اقتسم العين والوحدة كعكة مسابقات كرة القدم الإماراتية في عام 2018، فقد توج كل منهما بلقبين من الأربع بطولات المحلية المتاحة، وهي دوري الخليج العربي، وكأس الخليج العربي، وكأس رئيس الدولة، وكأس السوبر، قبل أن يكتب الزعيم العنابي أسعد فصول التاريخ له ولبلاده في مونديال الأندية.

الدوري الإماراتي 

نجح العين في استعادة عرشه الذي فقده لمدة موسمين، حيث توج بالدوري موسم 2017-2018 للمرة الـ13 في تاريخه، ليعزز الرقم القياسي المسجل باسمه كأكثر من توج بالبطولة، ويأتي خلفه شباب أهلي دبي والوصل برصيد 7 ألقاب لكل منهما.

وأنهى العين بطولة الدوري في المركز الأول برصيد 53 نقطة من 22 مباراة، حقق خلالهم الفوز في 16 والتعادل في 5 والهزيمة في 1.

ووجد العين بعض المنافسة على اللقب من الوحدة الذي احتل المركز الثاني برصيد 46 نقطة، لكن الزعيم امتلك كافة مقومات الانتصار، فاحتل خط هجومه المركز الأول بـ65 هدفاً، وكذلك خط دفاعه الذي استقبلت شباكه 23 هدفاً.

كأس رئيس دولة الإمارات

لقب آخر تمكن العين من إعادته لخزائنه بعد غياب دام 3 مواسم، وهو كأس رئيس دولة الإمارات، الذي توج به الزعيم البنفسجي للمرة الـ7 في تاريخه ويقترب من الرقم القياسي المسجل باسم شباب أهلي دبي والشارقة برصيد 8 مرات.

وبدأ العين مشواره في البطولة من دور الـ16، حيث أطاح بالظفرة 1-0، وفي ربع النهائي هزم الفجيرة 4-2، قبل أن يسحق شباب أهلي دبي 6-0 في دور نصف النهائي.

وفي المباراة النهائية اصطدم العين بمنافسه الوصل وتمكن من الفوز عليه بنتيجة 2-1.

كأس الخليج العربي الإماراتي

استعاد نادي الوحدة شيئا من هيبته وتمكن من التتويج بكأس الخليج العربي الإماراتي للمرة الثانية في تاريخيه.

واحتل الوحدة المركز الثاني من المجموعة "B" برصيد 8 نقاط من 5 مباريات، بفارق نقطة خلف شباب أهلي دبي.

وفي دور ربع النهائي أطاح الوحدة بالزعيم العين 2-1، وفي دور نصف النهائي هزم دبا الفجيرة 4-2، قبل أن يهزم الوصل 2-1 في المباراة النهائية.

كأس السوبر الإماراتي 

احتفظ الوحدة بكأس السوبر للموسم الثاني توالياً بعدما حقق اللقب للمرة الرابعة في تاريخه، متفوقاً على العين، في مباراة مثيرة ومليئة بالأهداف.

والتقى الوحدة مع العين، على ملعب "الدفاع الجوي" بالعاصمة المصرية القاهرة، وأنهى الوحدويون الشوط الأول من المباراة بثلاثية نظيفة، قبل أن ينتفض الزعيم ويرد في الشوط الثاني بثلاثيته الخاصة.

وانتهي الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل ويتم اللجوء إلى ركلات الجزاء التي رجحت كفة الوحدة، الذي خطف الكأس بعدما نجا من ريمونتادا تاريخية.

دوري أبطال آسيا 

شاركت الكرة الإماراتية في البطولة القارية بـ4 أندية، فشل اثنان منها في تجاوز دور المجموعات وهو الوحدة والوصل.

ولم يذهب الجزيرة بعيداً عن دور المجموعات حيث ودع المنافسة من دور الـ16 على يد بیرسبولیس الإيراني الذي فاز عليه ذهاباً وإياباً في الإمارات وإيران بنتيجة 3-2 و2-1.

ولم يختلف الأمر كثيراً بالنسبة للعين حيث أطاح به الدحيل القطري من دور الـ16 أيضاً، بعدما دك شباكه ذهاباً وإياباً في الإمارات وقطر بنتيجة 4-2 و4-1.

كأس العرب للأندية الأبطال 

ودع الجزيرة البطولة العربية من دور الـ32 على يد النصر السعودي الذي فاز عليه ذهاباً وإياباً في الإمارات والسعودية 2-1 و4-1، ومن نفس الدور خرج العين على يد وفاق سطيف الجزائري بالخسارة أمامه ذهاباً في الإمارات 2-1 والفوز عليه إياباً في الجزائر 1-0.

في المقابل، استغل الوصل سوء حالة اتحاد جدة السعودي وتأهل على حسابه إلى دور الـ16، بعدما تعادل معه في السعودية 1-1 وفي الإمارات 0-0.

واستمر الوصل في مفاجآته أطاح بالأهلي المصري خارج البطولة وحجز على حسابه بطاقة التأهل إلى دور ربع النهائي، بعدما تعادل معه في مصر 2-2 وفي الإمارات 1-1.

كأس العالم للأندية

قاد العين بلاده إلى العالمية بعدما حقق المفاجأة واحتل المركز الثاني ببطولة كأس العالم للأندية 2018، التي احتضنتها الإمارات خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر/كانون الأول.

وشارك العين في البطولة كونه بطل الدوري الإماراتي وممثل البلد المنظم، ولم تكن بدايته في البطولة تبشر بالخير حيث قدم أداء سيئا في أول أشواطه أمام ويلنغتون النيوزيلندي وتأخر 3-0، قبل أن ينتفض في الشوط الثاني ويتعادل 3-3 ويفوز بركلات الجزاء الترجيحية ويتأهل إلى الدور الثاني.

وفي ثاني مباريات، واجه العين نظيره بطل أفريقيا الترجي الرياضي التونسي، والذي قدم أمامه الزعيم أداء جيد وفاز عليه بنتيجة 3-0.

وفي دور نصف النهائي، اصطدم العين ببطل أمريكا الجنوبية ريفر بليت الأرجنتيني، وقدم الزعيم أمامه مباراة للتاريخ وتعادل معه 2-2 قبل أن يفوز بركلات الجزاء الترجيحية.

وفي المباراة النهائية، واجه العين عملاق أوروبا والعالم ريال مدريد الإسباني، والذي لم تقو خطوط الزعيم على مواجهته حيث انهارت ووخسر بنتيجة 4-1.

المصدر | الخليج الجديد