صحف الخليج تبرز آخر كوب شاي لخاشقجي وتقرير انتهاكات الإمارات

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 04:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، من أن الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وافق بعصبيةٍ على عرض لتناول كوب من الشاي داخل القنصلية السعودية من "فرقة القتل"، قبل لحظاتٍ من تخديره، ومن ثَم قتله وتمزيق جثته، وفقاً لرواية جديدة عن الدقائق الأخيرة من حياته.

وكشفت الصحف، عن مصدر قطري مطلع، أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أوشكت على الانتهاء من إعداد تقرير شامل يوثق الخروقات والانتهاكات الإماراتية لقرارات محكمة العدل الدولية، ومن المنتظر إطلاق التقرير خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

واهتمت الصحف، بإعلان شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية لصناعة الأسلحة، عن صفقة رادارات وصواريخ تعقب واعتراض مع الكويت والسعودية بقيمة 3.3 مليارات دولار.

ولفتت الصحف، إلى أن معطيات تقرير اقتصادي حديث، كشف عن تراجع قيمة صفقات المبيعات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي على أساس سنوي، بنسبة 30.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة، الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية والرقابة على الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير. (عكاظ)

أكدت صحيفة كندية أن دفعة من المدرعات الخفيفة تم شحنها، الأحد الماضي، إلى السعودية، رغم الاحتجاج الشعبي، شرقي البلاد، وتوتر العلاقات بين البلدين. (الوطن)

أكد الرئيس الشيشاني "رمضان قديروف"، حرصه على شراكة استراتيجية شاملة مع السعودية، باعتبارها "قبلة المسلمين في روسيا والشيشان"، منوهاً بأن الأمير "محمد بن سلمان" ولي العهد "سيّد كلمته". (الشرق الأوسط)

أشاد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بـ"المواقف المُقدرة للسعودية قيادة وشعباً تجاه مصر على جميع الأصعدة"، مؤكداً أنها "تعكس الروابط التاريخية والمودة المتأصلة والتحالف الاستراتيجي الوطيد بين الدولتين". (الحياة)

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وافق بعصبيةٍ على عرض لتناول كوب من الشاي داخل القنصلية السعودية من "فرقة القتل"، قبل لحظاتٍ من تخديره، ومن ثَم قتله وتمزيق جثته، وفقاً لرواية جديدة عن الدقائق الأخيرة من حياته. (الشرق)

قالت شبكة "بلومبرغ" الأمريكية، إن الأمير السعودي "الوليد بن طلال"، أغنى شخص في المملكة، فقد 3.4 مليار دولار من ثروته، خلال 83 يوما قضاها محتجزا ضمن حملة قالت السعودية إنها لـ"مكافحة الفساد"، نفذها ولي العهد "محمد بن سلمان". (العرب)

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي "كيريل ديمترييف"، إن صندوق الثروة السيادي يدرس الاستثمار في مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 بالمنطقة القطبية الشمالية مع شركة "أرامكو" السعودية. (الوطن)

سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية، ارتفاعا سنويا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 2.8%، مقارنة بما كان عليه في الشهر المماثل من عام 2017. (عكاظ)

كشفت نائبة وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية بالسعودية "تماضر الرماح" أن المرأة تمثل نحو 34% من قوة العمل في المملكة، بينما تمثل السعوديات نحو 19.6%. (الاقتصادية)

الإمارات

زادت البنوك العاملة بالإمارات استثماراتها بنسبة 6.4%، بما يعادل 20 مليار درهم جديدة، موزعة على الاستثمار في سندات الدين والأسهم والسندات المحفوظة حتى تاريخ الاستحقاق، واستثمارات أخرى، ليرتفع الرصيد الإجمالي لمحفظة الاستثمارات للقطاع إلى 331 مليار درهم بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018. (الاتحاد)

يستحوذ مطار دبي الدولي على أكثر من ربع السعة المقعدية لطائرات "إيرباص A380"، على مستوى العالم؛ وارتفعت حصة المطار إلى 25.3% خلال الربع الرابع من عام 2018. (الخليج)

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، بأنها بدأت تنفيذ خطة لتحويل مطارات الدولة إلى مطارات خضراء، مشيرة إلى أنه يجري التنسيق حالياً مع الحكومات المحلية والمنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" في هذا الشأن. (الإمارات اليوم)

قطر

قال السفير الفرنسي بقطر "فرانك جيلي"، إن عام 2018 يسير في طريقه نحو تحطيم الرقم القياسي في حجم التبادل التجاري بأكثر من 12 مليار ريال، فيما تجاوزت الاستثمارات القطرية في فرنسا 72.8 مليار ريال، بما يعادل نحو 18 مليار يورو. (الراية)

قال مسؤول بإدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية القطرية، إن سلطات فنزويلا، قررت منح مواطني قطر الذين يدخلون فنزويلا بغرض السياحة أو العلاج تأشيرة دخول عند الوصول إلى أراضيها، لمدة 90 يوماً قابلة للتمديد مرة واحدة وبنفس المدة. (الشرق)

توقعت وكالات التصنيف العالمية، ازدهار الاقتصاد القطري، ونمو الناتج المحلي الإجمالي بـ3.2% ليفوق 650.1 مليار ريال بنهاية عام 2019. (الراية)

قفز ترتيب قطر، بواقع 7 مراكز على مؤشر "الحرية الاقتصادية"، للعام 2018، الصادر عن معهد "فريزر" الكندي، بارتفاع ترتيبها من المركز 45 عالميا في تصنيف 2017، إلى المركز الـ38 عالميا في تصنيف 2018. (الوطن)

الكويت

دعا أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الصباح"، الوزراء الجدد الذين أدوا اليمين الدستورية أمامه، إلى "وضع مصلحة الكويت نصب أعينهم، والعمل على تلمّس حاجات المواطنين، وتطبيق القانون وأنظمة الدولة". (الشرق الأوسط)

شهدت جلسة مجلس الأمة الكويتي، التي أدى فيها الوزراء الجدد اليمين الدستورية، لمباشرة أعمالهم كأعضاء، تهديدات بالاستجوابات "إذا لم يبادر هؤلاء الوزراء بالإصلاح". (الجريدة)

أكّد وزير النفط الكويتي الجديد "خالد الفاضل"، الالتزام باتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت إليه منظمة "أوبك" مع أعضاء من خارج المنظمة للحد من تراجع أسعار النفط. (الراي)

توقعت الكويت، ارتفاع إنتاجها من النفط بنسبة 28.5% بحلول 2023، لتصل إلى نحو 3.650 مليون برميل يوميا، مقابل نحو 2.8 مليون برميل يوميا حاليا. (القبس)

تدرس الحكومة الكويتية تطبيق نظام من شأنه توحيد الرواتب بين الجهات الحكومية، بما يوفر نحو 2.8 مليار دولار سنويا. (الأنباء)

أصدر وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات في الكويت "خالد الروضان"، قرارا وزاريا أجاز بموجبه إنشاء جمعيات حماية المستهلك واتحاد لها. (السياسة)

البحرين

قال المستشار اليهودي لملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، الحاخام "مارك شناير"، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بينامين نتنياهو"، سيزور البحرين الشهر المقبل. (الشرق)

وافق مجلس النواب البحريني، على رفع الاقتراح برغبة المقدم بصفة الاستعجال بشأن تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة لمدة عام واحد إلى الحكومة. (أخبار الخليج)

أكد وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، إعفاء مشتقات النفط والغاز من ضريبة القيمة المضافة التي ستبدأ البحرين تطبيقها مطلع عام 2019، ووجه باتخاذ الإجراءات التي تضمن عدم تحصيل القيمة المُضافة من قطاع النفط والغاز ومشتقاته. (الشرق الأوسط)

سجل الاقتصاد البحريني نموًّا بواقع 1.62% بالأسعار الثابتة و7.% بالأسعار الجارية للفصل الثالث 2018 قياسًا بالفترة ذاتها من السنة السابقة. (الأيام)

ناقشت اللجنة التنسيقية في البحرين برئاسة ولي العهد الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، مقترحاً بمواصلة تطوير إجراءات إصدار تأشيرات الدخول لمملكة، واطلعت على الإجراءات التنظيمية المتعلقة بسوق العمل. (البلاد)

تشكلت هيئة المكتب بمجلس النواب رسمياً بعد انتخاب رؤساء اللجان الخمس الدائمة. (الوطن)

عمان

أصدرت سلطنة عمان، أذون خزانة حكومية بقيمة 85 مليون ريال، بمتوسط فائدة 2.44%. (الوطن)

بلغ عدد الباحثين عن عمل المسجلين في سلطنة عمان، بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، 45 ألفا و711 مواطنا ومواطنة. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية لصناعة الأسلحة، عن صفقة رادارات وصواريخ تعقب واعتراض مع الكويت والسعودية بقيمة 3.3 مليار دولار. (القبس)

كشف مصدر قطري مطلع، أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أوشكت على الانتهاء من إعداد تقرير شامل يوثق الخروقات والانتهاكات الإماراتية لقرارات محكمة العدل الدولية، ومن المنتظر إطلاق التقرير خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل. (الوطن)

كشفت معطيات تقرير اقتصادي حديث، عن تراجع قيمة صفقات المبيعات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي على أساس سنوي، بنسبة 30.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018. (الاقتصادية)

يعقد الفريق الأممي للإشراف على تطبيق الهدنة، في مدينة الحديدة، اجتماعاً الأربعاء، ببحث البرنامج الزمني لعملية الانسحاب الحوثي من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى خلال مدة لا تتجاوز 4 أيام. (البيان)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، استمرار ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في خرق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، مشيراً إلى أنه رصد 20 انتهاكاً للاتفاق خلال 24 ساعة. (الحياة)

شؤون عربية

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن تركيا عازمة على العبور إلى شرق نهر الفرات (شمالي سوريا) في أسرع وقت ممكن. (الشرق الأوسط)

كشف مصدر مطلع في تحالف "الإصلاح" العراقي، بزعامة "مقتدى الصدر"، عن مقترحات جديدة يجري تداولها مع تحالف "البناء"، لحل أزمة ملء الحقائب الوزرارية الشاغرة في الحكومة العراقية. (الحياة)

شهدت الخرطوم، مظاهرات حاشدة على رغم الانتشار الأمني المكثّف الذي حوّل وسط المدينة إلى ما يشبه ثكنة عسكرية، في حين وصف الرئيس "عمر البشير" المحتجين بـ"الخونة والمرتزقة".  (الشرق الأوسط)

قتل 6 أشخاص، وجرح 10 آخرون، في هجوم إرهابي، نفذه 3 أو 4 مسلحين أحدهم انتحاري على مقر وزارة الخارجية الليبية في طرابلس. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي حقوق الإنسان قطر انتهاكات الإمارات محكمة العدل الدولية