الفياض يتسبب بأزمة سياسية داخل البرلمان العراقي

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 08:12 ص

تسبب مرشح حقيبة الداخلية "فالح الفياض" بأزمة سياسية داخل البرلمان العراقي، ففيما تم الاتفاق على تغيير مرشح "الدفاع"، لم يتم حل أزمة مرشح "الداخلية".

وكشف مصدر مطلع في تحالف "الإصلاح" بزعامة "مقتدى الصدر" عن مقترحات جديدة يجري تداولها مع تحالف "البناء" لحل أزمة ملء الحقائب الوزارية الشاغرة في الحكومة العراقية.

وقال نائب عن كتلة "الإصلاح" فضل عدم ذكر اسمه أن "تحالف البناء عرض تخلي فالح الفياض عن مناصبه الثلاث (رئاسة الحشد الشعبي ومستشار الأمن الوطني وجهاز الأمن الوطني) وتقاسمها مع تحالف "الإصلاح" مقابل التصويت لمصلحته في الجلسة المقبلة للبرلمان المقررة في الثامن من الشهر المقبل".

وأشار النائب إلى أن كتلته رفضت هذا المقترح "وهي مصرة على استبدال الفياض بمرشح آخر أكثر مقبولية ويتمتع بخبرة وكفاءة واستقلالية".

بدوره، قال النائب عن تحالف "سائرون" "جمال فاخر"، الإثنين، إن كتلته "لن تسمح" بتمرير "فالح الفياض" لتولي وزارة الداخلية.

وأشار "فاخر"، "نحن في سائرون نرفض التصويت على أي مرشح متحزب لأن شرطنا واتفاقنا ألا يكون المرشحون متحزبين".

الاتفاق على مرشح الدفاع

وكشف ائتلاف "الوطنية"، بزعامة "إياد علاوي"، عن مرشحه لحقيبة وزارة الدفاع، بعد سقوط "فيصل الجربا" بتصويت البرلمان الإثنين الماضي.

وقالت النائب "انتصار الجبوري" إن "هناك اتفاقاً بين سنة الإصلاح ينص على أنه في حال سقوط الجربا في التصويت يتم طرح رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري بدلاً منه".

وأشارت "انتصار" إلى أنه "تم تقديم المرشح بشكل رسمي إلى رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي والشركاء بالعملية السياسية"، مبينة أن "سليم الجبوري يحظى بدعم ومقبولية، وهو الأوفر حظاً لنيل حقيبة وزارة الدفاع".

وأضافت البرلمانية العراقية أنه "لا توجد أي مخاوف من حصول تحالف البناء على حقيبة الدفاع بدلا من الإصلاح، فالاتفاق السياسي يقضي بمنح الدفاع للإصلاح والداخلية للبناء".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق مرشح الداخلية مرشح الدفاع فالح فياض سليم الجبوري