البردقوش.. فوائد عديدة عند تناوله بشكل سليم

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 09:12 ص

كشفت دراسات العديد من فوائد البردقوش لعلاج الغدة الدرقية، حيث اتضح الارتباط بين تركيبة البردقوش الغذائية، والتأثير على الغدد فهو يساهم في تنظيم إفراز الهرمونات، خاصة لدى السيدات.

ومن فوائد البردقوش المتعدّدة، ما يأتي:

علاج سوء الهضم

وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن البردقوش يرفع من إفراز حمض المعدة وإنزيم الببسين.

وتشير بعض الدراسات إلى أن البردقوش يحسن الهضم، لكن هذه الأدوار بحاجة إلى المزيد من البحث العلمي.

تحسين حالات مرض الزهايمر

وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن مُضادّات الأكسدة في عشبة البردقوش قد يكون لها تأثيرات إيجابية في حالات الزّهايمر.

وُجِد لمستخلصات عشبة البردقوش تأثيرات مُضادّة للأكسدة، كما وجدت تأثيرات مقاومة لمرض النقرس في عشبة البردقوش.

مقاومة السرطان: يمكن أن يكون لمستخلصات عشبة البردقوش خصائص مقاومة لنمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى تأثيراتها المضادة للأكسدة.

تخفيف القلق.. وتأثيرها المخدر

ووجدت الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب خصائص مقاومة للأرق ومُحفّزة للتّخدير في مُستخلص عشبة البردقوش.

كما يمكن أن تساهم في تحسين النوم، لكن هذا التأثير يحتاج أيضاً إلى المزيد من البحث العلمي.

مقاومة مرض السكري: كما وجد أن مستخلص عشبة البردقوش يخفض من تكوّن النّواتج النهائيّة المُتقدّمة لارتباط السكريّات الخالي من الإنزيمات (Advanced glycation end products) والذي يُساهم في الإصابة بمرض السكريّ وفي تطوّر مُضاعفاته.

وقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت على جرذان التّجارب تأثيرات مضادة للسكري لعشبة البردقوش، كما وجدت بعض الدراسات أن تناول هذه العشبة يُحسن من حالات مُقاومة الإنسولين.

خفض كوليسترول الدم: ووجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن تناول البردقوش مع الزنجبيل فعال في خفض كوليسترول الدم.

تخفيف سُميّة العلاج الكيماوي: يمكن أن يساعد تناول مستخلص عشبة البردقوش في تخفيف الأعراض الجانبيّة لعلاجات السرطان الكيمياوية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول مسحوق أوراق عشبة البردقوش أو مُستخلصها المائي يُخفف من سُميّة عقار (Cyclophosphamide) والذي يستعمل في علاج السرطان.

الوقاية من احتشاء عضلة القلب: وجدت دراسات وجود تأثيرات وقائية لشاي أوراق عشبة البردقوش ضد احتشاء عضلة القلب، والقدرة على تخفيض التضررات التي تُصيب عضلة القلب بعده.

علاج حالات تكيس المبايض

وجدت إحدى الدراسات أن تناول شاي البردقوش مرتين يوميا من قِبَل سيدات مُصابات بتكيس المبايض يُحسن من هرمونات الدم عن طريق تحسين حساسية الإنسولين، وخفض الهرمونات الذكورية.

كما تشير بعض الدراسات إلى دور لعشبة البردقوش في حالات مشاكل الدّورة الشهرية، لكن هذه الأدوار تحتاج إلى المزيد من البحث العلمي لإثباتها.

علاج الربو والتقلصات والآلام

تُشير بعض الدراسات الأولية إلى أن تناول قطرتين من زيت عشبة البردقوش يوميا، بالإضافة إلى دواء الربو مدة 3 أشهر يُحسن من وظائف الرئة أكثر من تناول دواء الربو وحده.

وتُشير بعض الدراسات الأولية إلى دور لعشبة البردقوش في تخفيف حالات الكحة، والبرد، وسيلان الأنف.

تشير بعض الدراسات إلى دور لعشبة البردقوش في تخفيف حالات تقلصات المعدة، والمغص، ومشاكل الكبد، وحصوات المرارة.

ويمكن أن تساعد عشبة البردقوش في أعراض انقطاع الحيض لدى السيدات.

تشير بعض الدراسات إلى دور لعشبة البردقوش في تخفيف ألم الأعصاب، وألم العضلات، والتواء المفاصل.

كما تُشير إلى أن لعشبة البردقوش دورا في إدرار حليب الرضاعة وكذلك تحسين الشهيّة.

ووجد لزيت عشبة البردقوش تأثيرات مضادة للأكسدة، ومضادة للبكتيريا والفطريّات، علاوة على تأثيراته المضادة للحشرات.

الأعراض الجانبية ومحاذير الاستعمال يعتبر تناول عشبة البردقوش بالكميات الموجودة عادة في الطعام آمنا لغالبية البالغين، كما أن تناولها بكميات علاجية لفترات قصيرة بالجرعات المحددة يعتبر آمنا أيضا ولا ينتج عنه أي تأثيرات سلبية.

ولكن البردقوش لا يُعتبر مناسبا للاستعمال لفترات طويلة، إذ تشير بعض الدلائل العلمية إلى أن استعماله لفترات طويلة يمكن أن يُسبب السّرطان، كما لا يعتبر استعماله آمنا عندما يتم استعمال أوراقه الطّازجة على الجلد أو العينين مباشرة، فمن الممكن أن يسبب تهيجها.

موانع الاستعمال

الحمل: يعتبر تناول عشبة البردقوش بكميات علاجية غير آمن في مرحلة الحمل، حيث إن هذه العشبة تحفز الدورة الشهرية، ما يمكن أن يُهدد الحمل.

الرضاعة: لا يوجد معلومات كافية عن مدى أمان هذه العشبة في حالات الرضاعة، ولذلك يُفضل تجنب استعمالها.

الأطفال: يعتبر تناول عشبة البردقوش بكميات علاجية غير آمن في الأطفال، ولذلك يجب تجنبها.

اضطرابات نزيف الدم: يمكن أن تعمل عشبة البردقوش على إبطاء عملية تخثر الدم، ما يرفع من خطر النزيف والكدمات في الأشخاص المصابين باضطرابات نزيف الدم.

اضطراب بطء ضربات القلب: جيث إن تناول عشبة البردقوش بكميات علاجية يمكن أن يسبب تباطؤ ضربات القلب، الأمر الذي يُمكن أن يسبب مشاكلَ في الأشخاص المُصابين ببطء القلب.

الجرعة وطريقة الاستعمال

تختلف الجرعة المُناسبة من البردقوش باختلاف العديد من العوامل، مثل العمر والحالة الصحيّة وغيرها.

وتستعمل العشبة كشاي، حيث يتم نقع ملعقة صغيرة إلى ملعقتين منها في 250 ملل من الماء المغلي، ثم تُصفّى وتشرب بعد 5 دقائق، ويمكن شرب كوب إلى كوبين منه في اليوم.

ولا توجد أبحاث كافية لاعتماد جرعات ثابتة، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء باستعمال هذه العشبة أو غيرها من المنتجات الطبيعية بجرعات علاجية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البردقوش نبات شاي منقوع فوائد