القصف الإسرائيلي لسوريا استهدف قادة بارزين بحزب الله اللبناني

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 11:12 ص

كشفت مصادر عسكرية أمريكية وإسرائيلية أن عددا من كبار قادة "حزب الله" اللبناني، جرى استهدافهم، خلال الهجمات الصاروخية التي شنتها (إسرائيل)، أمس الثلاثاء على أهداف قرب العاصمة السورية دمشق.

وقالت صحيفة "نيوزويك" الأمريكية، نقلا عن مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية (لديه إمكانية الوصول إلى المعلومات من كبار ضباط الجيش الإسرائيلي، ولديهم اطلاع مباشر على هجمات أمس)، إن الغارة استهدفت العديد من قادة "حزب الله" اللبناني.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الضربة الجوية التي نفذتها (إسرائيل) جاءت بعد دقائق من صعود قادة الحزب الإيراني على متن طائرة كانت متجهة إلي  إيران.

وأضافت الصحيفة أن المصدر، أكد أيضا أن الضربة الصاروخية الإسرائيلية استهدفت أيضا العديد من إمدادات الذخيرة الإيرانية، مشيرا إلى أن نقاط الإمداد احتوت على ذخيرة  يتم توجيها عن طريق الجي بي إس، وهي واحدة من أفضل الأسلحة المتاحة للجيش الإيراني وحزب الله .

وأكد الجيش السوري وقوع الضربة الإسرائيلية في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، عن مصدر عسكري.

 وقال المصدر العسكري السوري لـ"سانا": "وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لصواريخ معادية أطلقها الطيران الحربي الإسرائيلي من فوق الأراضي اللبنانية وتتمكن من إسقاط معظم الصواريخ قبل الوصول إلى أهدافها".

وأضاف: "اقتصرت أضرار العدوان على مخزن ذخيرة وإصابة 3 جنود بجراح".

وعلى الرغم من ذلك، لم يؤكد الجيش الإسرائيلي بشكل رسمي وقوع أي غارات، وقال بدلا من ذلك إن رد بلاده كان بمثابة مناورة دفاعية.

ووفقا لبيان عسكري أوردته وكالة "أسوشيتد برس" فقد تم تفعيل نظام الدفاع الجوي ضد صواريخ مضادة للطائرات أطلقت من سوريا".

وأكدت "نيوزويك" أنه بالرغم من البيان العسكري الإسرائيلي فإن المصدر الأمريكي الذي استقت منه معلوماتها، أكد أن (إسرائيل) هي من بدأت بشن الهجوم.

 

 

ويأتي الهجوم الإسرائيلي بعد 6 أيام من إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سحب القوات الأمريكية لـ2000 جندي من سوريا، وهو الإعلان الذي أثار انتقادات من قبل عدة عسكريين أمريكيين رفيعي المستوى، ودفع وزير الدفاع الأمريكي "جيم ماتيس" إلى إعلان استقالته من منصبه في فبراير/شباط 2019.

من جانبها أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، نقلا عن مصادر إعلامية أخرى، أن وزارة الدفاع الإسرائيلية دمرت مخبأ لصواريخ فجر-5 الإيرانية في مستودع للأسلحة بالقرب من دمشق في وقت متأخر مساء الثلاثاء.

كما أكد تقرير عبري نشرته وكالة  Nziv.net، أن القصف الإسرائيلي استهدف وفدا بارزا من قادة "حزب الله" الذين جاؤوا إلى دمشق.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل سوريا إيران حزب الله استهداف دفاع جوي ذخائر إيرانية مستودعات