مواجهة ساخنة بين البلتاجي ومبارك تنتهي بدعاء على الظالم

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 03:12 ص

شهدت محكمة جنايات القاهرة، الأربعاء، مواجهة ساخنة بين الرئيس المصري المخلوع "حسني مبارك"، والقيادي الإخواني "محمد البلتاجي"، خلال نظر القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام السجون".

وسمحت هيئة المحكمة، لـ"البلتاجي" الذي يحاكم في القضية، بتوجيه أسئلة لـ"مبارك"، الذي حضر للإدلاء بشهادته.

وسأل "البلتاجي" مخاطبا "مبارك": "ما قولك بعد رواية الأحداث في وقوع اعتداء أجنبي مسلح بعد وقوع ثورة 25 يناير المباركة، في الوقت الذي قال فيه قائد الجيش الميداني الثاني بأنه نفى التسلل؟"، فأجاب بأنه ليس له علاقة بالشهادة.

وتساءل "البلتاجي" ثانيا: "تحدثت عن غضب الشارع وأنك وضعت حلولا وأسبابا ولم تشر من قريب أو بعيد إلى حدوث مؤامرة من قبل ذلك، فلمَ هذا التناقض؟".

وأجاب "مبارك" بأن "مصر كلها تعلم بالمؤامرة والمخطط، وأنه أرسل لجنة للتشاور مع المتظاهرين ومعرفة مطالبهم، ولكن لم تكن لهم مطالب، فعلم بأنها مناورة ومؤامرة"، على حد قوله.

وتابع "البلتاجي" أسئلته، التي أوردتها وسائل إعلام محلية: "علمت بدخول عناصر مسلحة أجنبية قتلوا وخربوا، فلماذا لم يُلقَ القبض عليهم، أو يُقتل أحد منهم، أم أن القوات المسلحة عاجزة؟".

ورد "مبارك"، بالقول: "غير صحيح والقوات المسلحة قادرة، وهم أرادوا وضعها في الواجهة، وتتحول الأمور إلى كارثة، لكي تضرب وتقتل، ولكن المعتدين كانوا عند قوات حرس الحدود وضربوا في أقسام الشرطة".

وعلق "البلتاجي" على إجابات الرئيس المخلوع، بالقول: "هل توافق في أن أدعو اللهم من كان كاذبا في ذلك اليوم خذ بصره واعمِه؟".

وهذه المرة الأولى، التي يواجه فيها "مبارك"، وجها لوجه، مع قيادات جماعة "الإخوان"، والرئيس الأسبق "محمد مرسي" أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، الذي انقلب عليه الجيش المصري في 3 يوليو/تموز 2013، بقيادة وزير الدفاع حينها "عبدالفتاح السيسي".

ويحاكم "مرسي" و"البلتاجي" في قضية "اقتحام السجون"، إضافة إلى 27 من قيادات جماعة "الإخوان المسلمون"، الذين صدرت بحقهم أحكاما تراوحت بين الإعدام والسجن المشدد، لكن محكمة النقض قضت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة قضائية مختلفة.

  كلمات مفتاحية

حسني مبارك محمد البلتاجي اقتحام السجون جنايات القاهرة محمد مرسي