تركيا والأردن يبحثان وضع القدس والتبادل التجاري

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 06:12 ص

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، سبل تنسيق مواقف البلدين في القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها حماية مدينة القدس المحتلة من أي تغيير لوضعها القانوني.

وخلال لقاء جمع الطرفين في العاصمة التركية أنقرة، الثلاثاء، أكدا أهمية إنصاف الشعب الفلسطيني ودعمه للحصول على حقوقه المشروعة، إضافة إلى أهمية حماية القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية من أي انتهاكات أو مساع لتغيير وضعها القانوني.

ونقل "الرزاز" تحيات الملك "عبدالله الثاني"، للرئيس التركي، مستعرضا التحديات التي تواجهها بلاده، وسعي الحكومة لفتح آفاق اقتصادية مع دول الجوار، حيث بحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، لا سيما الاقتصادية والتجارية، مؤكدين حرصهما على الارتقاء بمستوى التعاون بما يحقق مصالح البلدين، ويحقق الاستقرار في المنطقة.

من جانبه، شدد "أردوغان" على عمق العلاقات التركية الأردنية.

بدوره، بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني "طارق الحموري" مع نظيرته التركية "روهصار بيكجان" التعاون الاقتصادي والتجاري، وأكدا الرغبة في زيادة مستوى التبادل التجاري بما يراعي المصالح الوطنية لكلا البلدين.

وفي السياق ذاته، التقى "الرزاز"، الثلاثاء، مع نائب الرئيس التركي "فؤاد أقطاي"، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. 

كما بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني "أيمن الصفدي"، ونظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، المستجدات الإقليمية، وفِي مقدمتها ملفات فلسطين وسوريا والحرب على الإرهاب.

وأعرب "الرزاز" عن شكر بلاده لأنقرة إزاء التعاون في تسليم المطلوب "عوني مطيع"، المتهم الرئيسي في قضية فساد معروفة إعلاميا بـ"مصنع السجائر"، إلى عمّان، الأسبوع الماضي.

كما التقى وزير العدل الأردني "بسام التهلوني" نظيره التركي "عبدالحميد غل"، وبحثا سبل تعزيز التعاون في مجالات عمل الوزارتين وتبادل الخبرات.

وتأتي هذه اللقاءات في إطار زيارة رسمية يقوم بها وفد أردني بقيادة "الرزاز" لتركيا.

  كلمات مفتاحية

الأردن تركيا فلسطين القدس أردوغان الرزاز تبادل تجاري

أردوغان يبحث مع رئيس الحكومة الأردنية تنسيق المواقف الإقليمية

جاويش أوغلو يهاتف وزيري الخارجية الأردني والإندونيسي