صحف الخليج تشيد بصمود قطر وتبرز تصريحات سعودية عن إعمار سوريا

الخميس 27 ديسمبر 2018 05:12 ص

أشادت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بصمود قطر في مواجهة الحصار، حيث أجمعت وكالات التصنيف العالمية على تحسين النظرة المستقبلية لقطر خلال 2018 إلى مستقرة، مع تأكيد التصنيف الائتماني لها، لافتين إلى نجاح اقتصادها في التعافي من الآثار السلبية الناجمة عن الحصار.

كما لفتت الصحف، إلى إشادة موقع "الفايننشال إكسبرس" الدولي، بقدرة قطر على التصدي للحصار وإفشاله ونجاحها في شن حملة دبلوماسية متميزة ضد دول الحصار، في وقت رأي مركز "أوراسيا ريفيو" للدراسات والبحوث، أن قطر "لم تعد رهينة في رقعة شطرنج الخليج".

ونقلت الصحف، عن مسؤول في السفارة السعودية لدى واشنطن، الأربعاء، إن بلاده لم تتعهد بأي مخصصات جديدة لصالح إعادة إعمار سوريا، وذلك بعد يومين من تغريدة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أعلن فيها تحمل الرياض تكاليف إعادة إعمار سوريا بدلًا من بلاده.

وأشارت الصحف، إلى تقرير نشره موقع "ذي ناشيونال"، أن منطقة الخليج تشهد في الوقت الراهن، توجهاً ملحوظاً نحو عمليات الاندماج بصورة غير مسبوقة على مستوى القطاع المصرفي، مبيناً أن بعضاً من هذه العمليات يتم العمل عليه في الوقت الحالي، ومنها ما تم الاتفاق عليه أخيراً.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال مسؤول في السفارة السعودية لدى واشنطن، الأربعاء، إن بلاده لم تتعهد بأي مخصصات جديدة لصالح إعادة إعمار سوريا، وذلك بعد يومين من تغريدة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أعلن فيها تحمل الرياض تكاليف إعادة إعمار سوريا بدلًا من بلاده. (الحياة)

أعلنت "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، تأسيس شركة "أرامكو السعودية للتجزئة"، كشركة تابعة مملوكة لها بالكامل، تعمل بمجال محطات وقود السيارات. (الاقتصادية)

باشرت النيابة العامة لمكافحة الفساد، التابعة للمحكمة الوطنية في إسبانيا، التحقيق، في رشاوى مفترضة في صفقة إنشاء القطار السريع بين مكة والمدينة (قطار الحرمين) والذي تولت إنشاءه شركات إسبانية. (الشرق)

اعتقلت السلطات السعودية عضو هيئة البيعة الأمير "خالد بن طلال بن عبدالعزيز"، للمرة الثانية، وذلك بعد أيام معدودة من وفاة والده الأمير "طلال" أحد دعاة الإصلاح التاريخيين في السعودية. (العرب)

أعلن الإنتربول السعودي، تمكنه من استعادة مواطن مطلوب في قضية تحرير شيكات بدون رصيد، بمبلغ إجمالي يصل إلى قرابة 30 مليون ريال سعودي، وذلك بعد تمكنه من مغادرة المملكة قبل نظر القضية قضائياً. (عكاظ)

ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الجملة بالسعودية، بنسبة 16.2% خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017. (الاقتصادية)

كشفت منصة ذكاء الأعمال في وزارة العدل، عن إصدار محاكم الأحوال الشخصية في المملكة أكثر من 75 ألف حكم، منذ بداية العام الهجري الجاري 1440هـ. (الرياض)

شهد متوسط أسعار الشقق السكنية في السعودية، انخفاضا ملحوظا، حيث بلغت نسبة الهبوط في أسعارها منذ بداية العام حتى ديسمبر/كانون الأول الجاري 10.7%، بعدما أسقطت الفيلات السكنية من منافستها. (الشرق الأوسط)

أظهرت إحصاءات الإدارة العامة للمرور السعودية، انخفاضا ملموسا في الوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية في العامين الماضيين، حتى بلغت نسبة الانخفاض 33% للوفيات و21% للإصابات. (عكاظ)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، قرارا بتعديل بعض أحكام تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي. (الخليج)

أصدر نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، قراراً بشأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن حقوق الطفل "وديمة". (الإمارات اليوم)

اعتمد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، قائمة الأشخاص الإرهابيين التي نُشرت في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الاتحادية وضمّت القائمة المرفقة بالقرار 9 أشخاص. (البيان)

تتطلع دبي، لبناء قطاع سياحي، يكون أحد روافد الاقتصاد الوطني، من خلال التركيز بشكل أكبر على القطاعات غير النفطية، عبر إعادة صياغة النهج المتبع، لمعرفة الحقائق السوقية الجديدة، والتحديات المتوقعة في المستقبل، وخلق فرص حقيقية للنمو. (الشرق الأوسط)

أعلن مكتب تنمية الصناعة التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي والإدارة العامة لجمارك أبوظبي، تطبيق الإعفاء الفوري من الرسوم الجمركية لمدخلات الصناعة المستوردة، أي "المواد الخام وماكينات والمعدات وقطع الغيار"، وذلك في إطار المحفزات التي تعمل الدائرة على تقديمها للقطاع الصناعي. (الحياة)

قطر

أجمعت وكالات التصنيف العالمية على تحسين النظرة المستقبلية لقطر خلال 2018 إلى مستقرة، مع تأكيد التصنيف الائتماني، لافتين إلى جانب نجاح اقتصادها في التعافي من الآثار السلبية الناجمة عن الحصار المفروض عليها منذ يونيو/حزيران 2017. (الوطن)

أشاد موقع "الفايننشال اكسبرس" الدولي، بقدرة قطر على التصدي للحصار وإفشاله ونجاحها في شن حملة دبلوماسية متميزة ضد دول الحصار. (الشرق)

رأى مركز "أوراسيا ريفيو" للدراسات والبحوث، أن عدم حضور أمير قطر القمة الخليجية الأخيرة في الرياض، يبعث إشارة حمراء أنها "لم تعد رهينة في رقعة شطرنج الخليج"، معتبراً أن الأحداث التي يمر بها مجلس التعاون منذ الأزمة الخليجية، جعلته كـ"نسر يحتضر في الصحراء". (العرب)

وافقت الحكومة القطرية، على مشروع قانون جديد لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. (الراية)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع فائض الميزان التجاري السلعي لقطر، بنسبة 28.1% على أساس سنوي، في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي. (العرب)

أعلنت قطر إرسالها 24 سيارة عسكرية مصفحة إلى مالي، لمساعدة دول منطقة الساحل الأفريقي على محاربة الإرهاب. (الشرق)

قال مسؤول بإدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية القطرية، إن اتفاقية إعفاء مواطني قطر والصين من متطلبات تأشيرة الدخول، قد دخلت حيز التنفيذ. (الراية)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الوزراء الذين استقالوا مؤخرا من الحكومة، وأشاد بأدائهم لمسؤولياتهم بكل تفان وإخلاص. (القبس)

شهدت جلسة مجلس الأمة الكويتي، دعوات متصاعدة للحكومة إلى ترجمة توجيهات ومضامين الخطاب الأميري وحلّ قضية "البدون"، والحفاظ على الهوية الإسلامية، وإسقاط فوائد القروض. (الأنباء)

بدأ أعضاء مجلس الأمة الكويتي، جمع توكيلات من النواب للذهاب إلى المحكمة الدستورية، وتقديم الدفوع اللازمة لإعادة النظر في حكمها الأخير بعدم دستورية المادة 16 من لائحة المجلس، وما يترتب عليه من إسقاط عضوية النائبين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش". (الجريدة)

قال وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، إن الحكومة تعمل على استرداد الأرباح المحتجزة التي لم تصدر بها قوانين، كاشفا عن تسلم أول دفعة من القطاع النفطي، وقدرها 4 مليارات دينار.

البحرين

اتفق نواب من مجلس الشورى البحريني، على عدم إمكانية توجيه أسئلة نيابية للوزراء قبيل إقرار برنامج عمل الحكومة من قبل المجلس النيابي، طبقاً للتعديل الأخير الذي أدخل على المادة 137 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب. (الوطن)

شدد وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، على أهمية تحسين كفاءة الإنفاق الحكومي، وتطوير الإجراءات المالية، وتعزيز الحوكمة، بما يسهم في تحقيق التوازن المالي، وتعزيز استدامة المالية العامة، وتحقيق كل البرامج الحكومية التي تصب في خدمة المواطنين. (أخبار الخليج)

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ "خالد بن حمود آل خليفة"، عن مشاركة 24 مجمع في مهرجان "البحرين تتسوق ٢٠١٩"، الذي يقام طيلة شهر يناير/كانون الثاني المقبل. (البلاد)

عمان

سجلت صادرات نفط سلطنة عمان هبوطا حادا لكوريا الجنوبية بنحو 84% خلال الـ11 شهرا الماضية، في حين قفزت تلك الصادرات لليابان بحوالي 66%. (الشرق الأوسط)

أعلنت كل من وزارة القوى العاملة في سلطنة عمان، والهيئة العامة لسجل القوى العاملة، عن تشغيل 64 ألفا و386 مواطنا ومواطنة، في شركات ومؤسسات القطاع الخاص، و4 آلاف و125 مواطنا ومواطنة في القطاع الحكومي، خلال الاثني عشر شهرا الماضية. (الرؤية)

اختارت لجنة مكونة من بعض أكبر المؤثرين في قطاع السياحة، سلطنة عمان كأحد أفضل الوجهات السياحية الناشئة في قارة آسيا لعام 2019، وذلك في نتائج نشرتها مجلة "ترافل ليمنج". (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال تقرير نشره موقع "ذي ناشيونال"، أن منطقة الخليج تشهد في الوقت الراهن، توجهاً ملحوظاً نحو عمليات الاندماج بصورة غير مسبوقة على مستوى القطاع المصرفي، مبيناً أن بعضاً من هذه العمليات يتم العمل عليه في الوقت الحالي، ومنها ما تم الاتفاق عليه أخيراً. (الراي)

عقدت لجنة تضم طرفي النزاع اليمني وترأسها الامم المتحدة، اجتماعين في الحديدة، لتبدأ رسميا مهمتها المتمثّلة في منع الهدنة من الانهيار والاشراف على الانسحاب المتفق عليه من المدينة. (الحياة)

أعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم، توجيه الدعوات للاتحادات الخليجية للمشاركة في النسخة الـ24 من بطولة كأس الخليج العربي، المقررة إقامتها في قطر. (الراية)

شؤون عربية

قال الجيش الإسرائيلي، إنه اكتشف نفقا خامسا على الحدود مع لبنان، وقام بتدميره. (الشرق الأوسط)

كشف تحالف "البناء" بزعامة "هادي العامري"، عن تطورات مهمة في مفاوضاته مع تحالف "الإصلاح" بقيادة رجل الدين "مقتدى الصدر"، يمكن أن تنتهي إلى "صفقة مرضية" لجميع الأطراف في قضية المرشح إلى حقيبة الداخلية، قبل جلسة البرلمان المقررة في الثامن من الشهر المقبل. (الحياة)

أجرى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وزوجته "ميلانيا"، زيارة مفاجئة للعراق لتوجيه الشكر للجنود الأمريكيين، بمناسبة أعياد الميلاد، مؤكدا أنه ليس لدى الولايات المتحدة خطط لسحب القوات الأمريكية من العراق. (الحياة)

غادر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، العراق، بعد زيارة مفاجئة للقوات الأمريكية هناك، في وقت أعلن فيه مكتب رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" عن إلغاء لقاء كان مفترضا عقده بين الجانبين. (الشرق الأوسط)

أدلى الرئيس المصري السابق "حسني مبارك" بـ"شهادة مبتورة"، في محاكمة قادة جماعة "الإخوان"، ووزع اتهامات على الإخوان وحماس وحزب الله باقتحام الحدود، إبان ثورة يناير/كانون الثاني 2011. (الحياة)

شهدت الخرطوم هدوءاً حذراً، في وقت تجرى فيه مشاورات بين القوى السياسية والناشطين المعارضين بغرض ترتيب احتجاجات كبيرة في الأيام المقبلة، خصوصاً يوم الجمعة، إذ يتم الإعداد للخروج من المساجد بعد الصلاة فيما سموها "جمعة الغضب". (الشرق الأوسط)

اعتمدت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب (البرلمان) المغربي، مشروع قانون يحدد قواعد جديدة تتعلق بالخدمة العسكرية بالمملكة المغربية، وهو مشروع التعديل المثير للجدل. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعادة إعمار سوريا ترامب السعودية حصار قطر مجلس التعاون الدستورية الكويتية