ناشطون سودانيون يحذرون مصر من التدخل بشؤون بلادهم

الخميس 27 ديسمبر 2018 07:12 ص

وجه ناشطون سودانيون تحذيرات شديدة اللهجة لوزير الخارجية ومدير المخابرات المصريين "سامح شكري"، و"عباس كامل"، من التدخل فى الشؤون الداخلية للسودان، الذي يشهد احتجاجات واسعة ضد الرئيس "عمر البشير"، تندد بالأوضاع المعيشية.

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية السودان، أمس الأربعاء، فمن المقرر أن يصل "شكري" و"كامل" إلى العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الخميس.

وأضاف البيان أن زيارة المسؤولين المصريين تأتي فى إطار حضور اجتماعات بين الجانبين، تقرر يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عقدها في هذا التوقيت في الخرطوم.

وأضاف البيان أن لقاءً سيجمع شكري ونظيره السوداني "الدرديري محمد أحمد"، وآخر لـ"كامل" ونظيره السوداني "صلاح عبدالله"، تمهيدًا لانعقاد اجتماع اللجنة الرباعية المشتركة تضم المسؤولين الأربعة.

وتابع أن الاجتماع من المقرر أن يبحث تعزيز العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية محل الاهتمام المشترك.

غير أن ناشطين سودانيين وعرب حذروا عبر وسائل التواصل الاجتماعي من زيارة رجال "عبدالفتاح السيسي" للسودان، وطالبوا الرئيس المصري بعدم التدخل في شؤون بلادهم، وحذروا من نتائج هذه الزيارة على الاحتجاجات الشعبية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومنذ أكثر من أسبوع تشهد مدن سودانية مظاهرات خلفت 8 قتلى حسب السلطات، في حين تقول المعارضة إن عدد القتلى تجاوز 22 شخصا.

وتعاني البلاد من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية) إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

وسبق للرئيس السوداني أن ألقى كلمة وسط أنصاره قال فيها إن "بعض الخونة والعملاء والمرتزقة والمندسين استغلوا الضائقة المعيشية للتخريب، لخدمة أعداء السودان".

وأضاف أن الحكومة ماضية "في إنفاذ مشروعات التنمية والإعمار لصالح المواطنين وإصلاح أحوالهم"، معتبرا أن هناك حربا تُشن على السودان "لتمسكه بدينه وعزته التي لا يبيعها بالقمح أو الدولار".

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان مصر احتجاجات أوضاع معيشية الخرطوم عمر البشير سامح شكري عبدالفتاح السيسي