إيطاليا تدرب أول 4 قائدات طيران قطريات

الخميس 27 ديسمبر 2018 08:12 ص

قال السفير الإيطالي لدى قطر "باسكوالي سالزانو" إن 2018 كان عاما مشرقا لتعزيز علاقات الشراكة بين قطر وإيطاليا بكافة المجالات، لا سيما الاقتصاد والتجارة والدفاع والثقافة.

وأضاف أن العام شهد توسعة نطاق التعاون العسكري ومشاريع التدريب الحالية التي يجري في ظلها تدريب مئات الطيارين وضباط البحرية القطريين في إيطاليا، بينهم أول 4 قائدات طيران قطريات، وفقا لجريدة "الراية" القطرية.

وأشار إلى صور أخرى لتعزيز التعاون الدفاعي بين قطر وإيطاليا، في 2018، وشمل ذلك إنجاز التعاون التقني بين الحرس الأميري، وسلاح الدرك الإيطالي.

وقال إن "العلاقات بين القوات البحرية للبلدين ممتازة بشكل خاص، وفي عام 2018، ضمنت إيطاليا دعما ومشاركة كبيرة وعالية المُستوى لمعرض ديمديكس، بحضور وزير الدفاع الإيطالي ورئيس البحرية الإيطالية بالإضافة إلى الشركات الإيطالية الرائدة". 

ولفت إلى "توقيع اتفاقيتين هامتين، خلال المعرض؛ الأولى هي شراء قطر 28 طائرة مروحية NH90، والثانية إقامة مصنع بيريتا لإنتاج الأسلحة الخفيفة في قطر".

وأعرب السفير الإيطالي عن إشادة بلاده بالتزام قطر بالقانون الدولي والتعددية ونظام الأمم المتحدة، لافتا إلى مشاركة البلدين هذا العام في رئاسة مجموعة أصدقاء المسؤولية تجاه الحماية، بهدف حماية السكّان المعرضين لخطر الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والتطهير العرقي.

كما أثنى على دور قطر كدولة مانحة رئيسية للتنمية والمساعدات الإنسانية حول العالم.

والعام الماضي، وقعت قطر على صفقة بقيمة 5 مليارات يورو (5.91 مليار دولار) مع إيطاليا لشراء 7 سفن تابعة للبحرية.

وفي 14 مارس/آذار الماضي، وقعت وزارة الدفاع القطرية ومجموعة "ليوناردو" الإيطالية اتفاقية لشراء 28 طائرة مروحية من طراز "NH90"، بقيمة 3 مليارات يورو، بحضور وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، ونظيرته الإيطالية آنذاك "روبيرتا بينوتي"، وذلك على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري "ديمدكس 2018"، الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيطاليا قطر العلاقات القطرية الإيطالية