العرب في مونديال 2018.. مشاركة تاريخية والنتيجة صفر

الخميس 27 ديسمبر 2018 10:12 ص

شهد عام 2018 مشاركة تاريخية لكرة القدم العربية في مونديال روسيا؛ حيث تواجدت 4 منتخبات دفعة واحدة لأول مرة بتاريخ البطولة، وهي "مصر وتونس والمغرب والسعودية".

إلا أن أيا منها لم ينجح في تخطي الدور الأول وتكرار إنجاز الجزائر في مونديال 2014؛ عندما أصبح محاربي الصحراء ثالث منتخب عربي يبلغ ثمن النهائي.

وتبخرت آمال المنتخبات العربية المشاركة في مونديال 2018 مباشرة بعد الجولة الثانية بتعرضها جميعها لهزيمتين متتاليتين، وكانت الجولة الثالثة والأخيرة هي الاستثناء الوحيد حيث سجلت نتائج إيجابية بعد فوات الأوان؛ فتحقق الانتصاران الوحيدان، السعودية على مصر، وتونس على بنما بنتيجة واحدة 2-1، والتعادل الوحيد المغرب مع إسبانيا بنتيجة 2-2.

وأوقعت قرعة المونديال منتخبي السعودية ومصر في المجموعة "A" إلى جانب روسيا المضيفة والأوروغواي، والمغرب في المجموعة "B" مع إسبانيا والبرتغال وإيران، وتونس في المجموعة "G" مع بنما وبلجيكا وإنجلترا.

واستهل المنتخب السعودي المونديال بخسارة قاسية ضد روسيا بنتيجة 5-0، وسقوط أمام الأوروغواي بنتيجة 1-0 في مباراة الجولة الثانية، قبل أن يحقق فوز معنوي على منتخب مصر بنتيجة 2-1، في الجولة الثالثة والأخيرة.

في المقابل بدأ منتخب مصر مشواره بمباراة قوية أمام الأوروغواي وقدم أداء جيد إلا أنه خسر في الثواني الأخيرة من عمر المباراة بنتيجة 1-0.

وبينما استبشر الجميع خيرا للفراعنة أمام روسيا، إلا أن المفاجأة كانت خسارتهم بنتيجة 3-0، قبل مواجهة السعودية، ليودع المنافسة برصيد خالي من النقاط.

وحده المنتخب المغربي قدم عروضا قوية وثابتة في مبارياته الثلاث، لكن الحظ عانده وساهم في خروجه خالي الوفاض؛ إذ خسر أمام إيران بنتيجة 1-0 في الجولة الأولى بعدما سيطر على المجريات إلى أن تلقى هدفا بالنيران الصديقة في الوقت القاتل.

كما خسر أمام البرتغال بهدف وحيد سجله "كريستيانو رونالدو" إثر ركلة ركنية وسط مطالبة مغربية بخطأ ضد "خالد بوطيب"، وتقدم على إسبانيا 2-1 في الجولة الأخيرة حتى اللحظات الأخيرة التي شهدت إدراك أبطال العالم 2010 التعادل من ركلة ركنية نفذت بعكس الجهة التي خرجت منها الكرة.

وعلى غرار السعودية، ودعت تونس النهائيات بفوز معنوي على بنما هو الأول لها منذ 40 عاما في النهائيات، بعدما خسرت أمام إنجلترا 1-2 في الوقت القاتل وأمام بلجيكا 2-5.

  كلمات مفتاحية

مونديال روسيا روسيا السعودية مصر تونس المغرب