اليمن يطالب بدور بدرع الجزيرة وتطوير التحالف مع السعودية

الخميس 27 ديسمبر 2018 11:12 ص

طالب اليمن بالحصول على دور في قوات "درع الجزيرة" وتطوير التحالف مع السعودية؛ بهدف زيادة العدد والعتاد، وتعميق الوحدة الاستراتيجية بين صنعاء والرياض، وحماية الأمن الإقليمي في المنطقة.

جاء ذلك خلال حديث لوزير الخارجية اليمني، "خالد اليماني"، على هامش ندوة أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية أمس الأول في الرياض.

وأكد "اليماني" أن "ما حدث منذ عام 2010 بين اليمن والسعودية يؤكد حقيقة أننا لا يمكن أن ننفك عن بعضنا، والتحالف الذي أنشأه ملك الحزم والأمل تحالف أنشئ ليبقى دائماً، لأنه مصيرنا المشترك في الجزيرة العربية، ولاستقرار وأمن شعوبنا ورفاه المنطقة".

وأضاف: "ينبغي تطوير التحالف القائم ورعايته، من الأفكار التي يمكن بحثها أن يكون لليمن دور في (درع الجزيرة) وزيادة عديده وعتاده حماية للأمن الإقليمي في المنطقة، إلى جانب فكرة الانطلاق لتحقيق حالة من الوحدة الكونفدرالية".

وأوضح وزير الخارجية اليمني ما يتعلق بمسألة الكونفدرالية، قائلا: "تحتفظ الدول بسيادتها الكاملة ويتم تنسيق السياسة الخارجية والدفاعية والأمنية المشتركة فيما بينها، ومنح اليمن العضوية الكاملة في مجلس التعاون الخليجي؛ الأمر الذي سيمثل عامل أمن واستقرار لمنطقة الجزيرة والخليج في ظل التحديات التي تشهدها منطقتنا".

يذكر أن "درع الجزيرة" هي قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي وتم إنشاؤها عام 1982، بهدف حماية أمن الدول الأعضاء مجلس التعاون الخليجي وردع أي عدوان عسكري.

وقد تم تفعيلها عندما استدعتها البحرين أبريل/نيسان 2011 عندما شهدت البلاد أسوا موجة من الاضطرابات السياسية عندما خرج محتجون أغلبهم من الشيعة إلى الشوارع في فبراير/شباط من هذا العام مستلهمين انتفاضتين أطاحتا برئيسي مصر وتونس؛ للمطالبة بدور أكبر في البلد الذي يحكمه السنة.

المصدر | الخليج الجديد +الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية مجلس التعاون الخليجي درع الجزيرة حماية الأمن الاقليمي