العراق يكشف حقيقة بناء قواعد أمريكية جديدة على أرضه

الخميس 27 ديسمبر 2018 02:12 ص

نفى مسؤول عراقي، الخميس، بناء أي قواعد عسكرية أمريكية جديدة، في بلاده.

وأوضح الناطق الرسمي باسم مركز الإعلام الأمني العراقي، العميد "يحيى رسول" أن القوات العسكرية الأمريكية الموجودة في قاعدة عين الأسد؛ تعمل ضمن إطار الاتفاق الرسمي بموافقة الحكومة والبرلمان العراقي.

وكان عضو مجلس محافظة الأنبار (غربي العراق)، "فرحان الدليمي"، قد قال، الثلاثاء، إن "الجيش الأمريكي أنشأ قاعدتين عسكريتين جديدتين على أرض خاوية بالمحافظة"، مشيرا إلى أن الهدف من إنشاء الموقعين يتمثل في "مساعدة القوات العراقية على السيطرة على حدود البلاد؛ لمنع تسلل عصابات داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)، وعدم دخول التنظيم الإرهابي لتلك المدن المحررة".

وأضاف "رسول" أن "القوات الموجودة على الأراضي العراقية هي من قوات التحالف والمستشارين منذ فترة طويلة؛ وما يهم هو تأمين الحدود العراقية السورية، خاصة بعد قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا"، بحسب ما نقلته "سبوتنيك".

وتابع: "مهمتنا أن نعزز الحدود المشتركة، وأجرينا تحصينات، وأي تحرك من العناصر الإرهابية داخل الأراضي السورية باتجاه العراق، سنرد عليه بقوة".

ونفى "رسول" وجود أي قوات أمريكية على الحدود العراقية السورية، موضحا أن القوات المتواجدة على الحدود هي قطاعات مشتركة من قوات الحدود والجيش والحشد الشعبي، بطول 650 كيلومترا، وهي التي تعمل على تأمين الحدود، بحسب قوله.

وفيما يتعلق بإمكانية توجه القوات الأمريكية الموجودة في سوريا إلى العراق مع بدء عملية الانسحاب، أوضح أنه لم يتم أي تنسيق بين الجانبين الأمريكي والعراقي حتى الآن، وأنه سيعلن عن أي خطوات جديدة أو اتفاق بهذا الشأن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق أمريكا سوريا قواعد عسكرية

العراق يقرر افتتاح معبر القائم الحدودي مع سوريا الإثنين المقبل