الإمارات تعيد فتح سفارتها بسوريا بعد إغلاقها 7 سنوات

الخميس 27 ديسمبر 2018 04:12 ص

أعادت الإمارات فتح سفارتها في دمشق، الخميس، بعد سبع سنوات على إغلاقها عام 2011 على خلفية الاحتجاجات في سوريا.

وقال مصدر في وزارة الإعلام السورية: "بناء على طلب وزارة الخارجية (السورية)، دعت وزارة الإعلام وسائل الإعلام لتغطية فتح السفارة الإماراتية في دمشق اليوم".

وقبل يومين، أزال عمال عوائق الإسمنتية والأسلاك الشائكة من محيط السفارة بمنطقة أبو رمانة في العاصمة السورية.

واعتبر القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى سوريا، "عبدالحكيم النعيمي"، أن افتتاح سفارة بلاده في دمشق مقدمة لإعادة نشاط سفارات عربية أخرى في العاصمة السورية.

وقال "النعيمي"، إن "سوريا ستعود بقوة إلى الوطن العربي"، مؤكدا "افتتاح سفارتنا اليوم مقدمة لعودة سفارات عربية أخرى".

ونقلت صحيفة "الوطن" السورية المقربة من السلطات عن مصادر دبلوماسية عربية في دمشق أن "عدد الدبلوماسيين الإماراتيين الذين أوفدتهم أبوظبي إلى دمشق اثنان بينهما القائم بالأعمال عبد الحكيم النعيمي".

وأوردت أن افتتاح مبنى السفارة "سيتم من خلال مراسم تقليدية يحضرها من الجانب السوري مدير المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين حمزة الدواليبي" على أن يستأنف "موظفو السفارة من الجنسية السورية عملهم داخل المبنى اعتبارا من اليوم".

من جهتها أوردت وكالة أنباء الإمارات "وام"، تأكيد وزارة الخارجية الإماراتية إعادة افتتاح سفارتها في دمشق، وأعلنت أن القائم بالأعمال قد باشر مهامه.

وقالت الخارجية الإماراتية أن "إعادة فتح السفارة في دمشق يؤكد الحرص على إعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي".

وفي 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت مصادر سورية إن مسؤولا إماراتيا كبيرا، يعتقد أنه مستشار الأمن الوطني، الشيخ "طحنون بن زايد"، زار دمشق سرا، حاملا رسالة من القيادة الإماراتية بشأن مسألة إعادة فتح سفارة أبوظبي مجددا.

يذكر أن الاتصالات السرية بين دولة الإمارات وحكومة النظام السوري لم تنقطع طوال السنوات الخمس الماضية، وعلى مستويات عالية، واستمرت القنصلية السورية بأبوظبي في ممارسة أعمالها المتعلقة بتجديد جوازات السوريين العاملين في الإمارات.

وأعلنت حكومة النظام السوري مؤخرا استئناف الرحلات الجوية بين مدينتي اللاذقية السورية وإمارة الشارقة الإماراتية في الاتجاهين.

وقبل نحو شهرين نشرت وسائل إعلام عربية ما قالت إنها وثيقة مسربة من إدارة المخابرات الجوية التابعة لنظام "الأسد" عن قيام الإمارات بتمويل التدخل الروسي في سوريا.

يشار إلى أن دول الخليج استدعت سفراءها من دمشق بشكل فوري عام 2012، أي بعد عام واحد على اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا، وما تلاها من حرب أخذت طابعا إقليميا ودوليا.

ومنذ نحو أسبوع، زار الرئيس السوداني "عمر البشير" دمشق بشكل مفاجئ والتقى رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، في خطوة أثارت جدلا واسعا.

وبعدها بأيام، كشفت مصادر في الخارجية المصرية لـ"الخليج الجديد" عن ترتيبات دبلوماسية تجرى لزيارة مسؤول مصري رفيع إلى سوريا.

وقبل أيام، أوصى البرلمان العربي الذي يتخذ من جامعة الدول العربية مقرا له، بإعادة مشاركة الوفود السورية وتفعيل عملها في لجان الجامعة، تمهيدا لتفعيل عضوية سوريا المعلقة منذ أواخر عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزارة الخارجية الإماراتية العاصمة السورية أبورمانة بشار الأسد

بعقد إيجار.. قبرص اليونانية تستعد لاستئناف علاقتها مع نظام الأسد

الإمارات تستأنف حركة الملاحة الجوية مع النظام السوري