تركيا ردا على تقرير بلومبرغ: لن نكشف أسرار إس 400

الخميس 27 ديسمبر 2018 07:12 ص

أكد مصدر مطلع بوزارة الخارجية التركية، الخميس، أن أنقرة لن تمنح واشنطن فرصة لكشف أسرار منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة "إس 400″، نافيا صحة تقارير تحدثت عن ذلك.

وقال المصدر إن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أبلغ هذا الموقف مباشرة للسفير الروسي لدى أنقرة "أليكسي يرخوف"، الخميس.

وتابع: "أكد وزيرنا للسفير الروسي أنه لا يوجد أي حديث بأن تركيا ستمنح الولايات المتحدة فرصة دراسة أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس 400".

 وفي وقت سابق، ذكرت وكالة "بلومبرغ"، أن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تفحص منظومة الدفاع الجوي "إس 400"، التي ستستلمها من روسيا في القريب العاجل، إلا أن المصادر الرسمية في تركيا لم تؤكد تلك المعلومات (طالع المزيد).

وأشارت الوكالة إلى أن هذا العرض التركي السخي للأمريكيين طرح لحل أزمة معارضة الولايات المتحدة الشديدة لشراء أنقرة منظومات روسية حديثة مضادة للأهداف الجوية من طراز "إس 400".

بدوره، قال الناطق الرئاسي الروسي، "دميتري بيسكوف"، تعليقا على إمكانية دخول فنيين أمريكيين لتقصي أسرار منظومات "إس 400" الروسية في تركيا، إن "العقد الروسي التركي لتوريد هذه المنظومات ينص على محافظة أنقرة على أسرار هذه الصواريخ، وموسكو تثق في هذا السياق بشركائها الأتراك".

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017 تم توقيع اتفاقية قرض روسي لتركيا لتمويل توريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "إس 400" لأنقرة، وستدفع تركيا جزءا من قيمة هذه الصفقة بنفسها، والأخرى من هذا القرض الدفاعي الروسي.

وكان الكونغرس الأمريكي قد أعلن، في وقت سابق، أنه يعتزم تعليق توريد مقاتلات "إف 35" إلى تركيا بسبب خطط أنقرة الحصول على المنظومات الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مولود جاويش أوغلو تركيا روسيا