النظام المصري يدعم البشير: الاستقرار يصب في مصلحتنا

الخميس 27 ديسمبر 2018 07:12 ص

عبر وزير الخارجية المصرية، "سامح شكري"، الخميس، عن دعم بلاده لنظام الرئيس السوداني "عمر البشير" في مواجهة الاحتجاجات العارمة في شوارع بلاده ضد الغلاء وتردي المعيشة لليوم التاسع على التوالي.

جاء ذلك في تصريحات للوزير المصري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني "الدريري محمد أحمد"، في ختام اجتماع اللجنة الرباعية المصرية السودانية المشتركة بالخرطوم.

وكشف "شكري" أنه نقل رسالة من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إلى نظيره السوداني "البشير" تؤكد أهمية تحقيق الاستقرار في البلدين ومواجهة التحديات عبر العمل المشترك.

كما اعتبر أن "استقرار السودان يصب بشكل مباشر في استقرار مصر".

وعقد وزيرا الخارجية المؤتمر الصحفي إثر مباحثات عقدها "شكري" ورئيس المخابرات العامة المصرية "عباس كامل" مع مسؤولين سودانيين، في مقدمتهم "البشير"، بالتزامن مع الاحتجاجات االشعبية المتواصلة في مدن السودان.

من جانبه، قال "الدرديري" إنهم "أبلغوا الرئيس البشير بنتائج انعقاد الدورة الثانية للجنة الرباعية المشتركة بين البلدي، التي اختتمت أعمالها الخميس بمقر وزارة الخارجية السودانية".

وأشار إلى أنه جرت "مناقشة قضايا التعاون بين البلدين، والمسائل الخاصة حول التنسيق على المستوى الإقليمي، وتطابقت وجهات نظر البلدان في القضايا المختلفة التي طرحت، وأمنَّا على أهمية استمرار هذا التنسيق والتعاون بمختلف آلياته".

وأكد أن المباحثات تطرقت إلى "أهمية التنسيق على مستوى اتفاقية مياه النيل، وكل القضايا المشتركة التي تهم البلدين الشقيقين".

واستطرد بأنه جرى التشديد على "أهمية تنسيق البلدين، فيما يتعلق بالمبادرة الإقليمية الخاصة بمنطقة البحر الأحمر، وما إلى ذلك من قضايا أخرى على الصعيد الإقليمي".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، تم الإعلان من الرياض عن إنشاء كيان يضم 7 دول عربية وأفريقية مشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، وهي (إلى جانب المملكة) مصر والسودان والأردن وجيبوتي والصومال واليمن.

ويهدف الكيان -حسب بيان ختامي لاجتماع وزراء خارجية تلك الدول آنذاك- إلى "التنسيق والتعاون بين الدول ودراسة السبل الكفيلة بتحقيق ذلك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية، والسعي لتحقيق مصالحها المشتركة وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سامح شكري عباس كامل عمر البشير عبدالفتاح السيسي العلاقات المصرية السودانية