صحف الخليج تبرز الأوامر الملكية بالسعودية والتطبيع مع الأسد

الجمعة 28 ديسمبر 2018 04:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، عدداً من الأوامر الملكية، أعاد فيها تشكيل مجلس الوزراء، وتشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية، برئاسة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وأشارت الصحف، إلى أن الأوامر الملكية في السعودية، تضمنت تعيين "إبراهيم العساف" وزيراً للخارجية، و"عادل الجبير" وزير دولة للشؤون الخارجية، وتعيين "عبدالله بن بندر بن عبد العزيز" وزيراً للحرس الوطني.

واهتمت الصحف، بإعادة الإمارات العمل في سفارتها في دمشق، حيث باشر القائم بالأعمال بالنيابة مهام عمله من مقر السفارة.

وذكرت الصحف، عودة العمل في سفارة البحرين لدى سوريا، حيث قالت المنامة إن الرحلات الجوية بين البلدين قائمة دون انقطاع.

ولفتت الصحف، إلى إشادة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، باستضافة قطر لقوات أمريكية بقاعدة "العديد"، وتعاونها مع الولايات المتحدة طوال مدة الاستضافة، وقال إنها "قاعدة تفوق التصور"، وإنها "مكان رائع".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، عدداً من الأوامر الملكية، أعاد فيها تشكيل مجلس الوزراء، وتشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية، برئاسة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان". (الشرق الأوسط)

تضمنت الأوامر الملكية في السعودية، تعيين "إبراهيم العساف" وزيراً للخارجية، و"عادل الجبير" وزير دولة للشؤون الخارجية، وتعيين "عبدالله بن بندر بن عبد العزيز" وزيراً للحرس الوطني، و"تركي الشبانة" وزيراً للإعلام، بينما تم تعيين "حمد آل الشيخ" وزيراً للتعليم. (الحياة)

شملت الأوامر الملكية في السعودية، تعيين الأمير "بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود" وزيراً للثقافة، والشيخ "صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ" وزير دولة، و"عبداللطيف بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل الشيخ" وزيراً للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، و"وليد بن محمد بن صالح الصمعاني" وزيراً للعدل. (عكاظ)

تضمنت الأوامر الملكية، تعيين "مطلب بن عبدالله النفيسة" وزير دولة، و"مساعد بن محمد العيبان" وزير دولة، و"توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة" وزيراً للصحة، و"محمد بن فيصل بن جابر أبوساق" وزير دولة لشؤون مجلس الشورى. (الرياض)

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بإنشاء جهاز باسم "ديوان مجلس الوزراء"، يتولى المهمات ذوات الصلة بممارسة مجلس الوزراء ورئاسته اختصاصاتهما. (الشرق الأوسط)

أعفى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، نجله الأمير "سلطان"، من رئاسة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وقرر تعيينه رئيسا لهيئة جديدة، سيتم إنشاؤها باسم "الهيئة السعودية للفضاء". (الشرق الأوسط)

تضمنت الأوامر الملكية في السعوية، إنشاء هيئة باسم "هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية"، برئاسة "غسان بن عبدالرحمن الشبل". (الحياة)

شملت الأوامر الملكية السعودية، إعفاء "تركي آل الشيخ"، من رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، وتعيينه رئيسا لهيئة الترفيه. (عكاظ)

أعفى الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، مستشار الأمن الوطني "محمد بن صالح الغفيلي" من منصبه، وقرر تعيين "مساعد بن محمد العيبان" مستشاراً للأمن الوطني بالإضافة إلى عمله. (الرياض)

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إنه إذا كان عام 2018 الذي يأذن بالرحيل هو العام الذي علا فيه نجم ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، فإن العام المقبل "سيكون شيئا آخر تماما، غير أن يكون عام بن سلمان". (الشرق)

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن السلطات السعودية تطالب باستمرار معلومات من أنقرة، لكنها تتجاهل الكشف عن المتعاون المحلي الذي تم تسليم جثة الإعلامي "جمال خاشقجي" له، ومكان جثته. (العرب)

قال وزير الحرس الوطني السعودي الجديد الأمير "عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز"، إنه سيتم تنويع التسليح من الخارج بحيث لا يقتصر على دول معينة بل يشمل دولاً عديدة وبما يحقق مصالح المملكة. (الشرق الأوسط)

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مساندة المملكة لكافة الجهود لمساعدة ودعم الشعب الأفغاني الشقيق، والوقوف معه لتخطي الصعاب التي يواجهها، وتعزيز الاستقرار والتنمية في أفغانستان. (عكاظ)

ارتفعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج إلى 1.89 تريليون ريال، بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بـ 1.85 تريليون ريال بنهاية الشهر ذاته من عام 2017، مسجلة ارتفاعا بنسبة 2%، بقيمة تعادل نحو 37.3 مليار ريال خلال عام. (الاقتصادية)

كشفت بيانات مسح سوق العمل السعودي للربع الثاني من العام الجاري، أن حملة الدكتوراه هم الأعلى أجراً بين باقي المستويات التعليمية، وبلغ متوسط أجر السعوديين من حملة الدكتوراه 25.765 ألف ريال. (الرياض)

أقرت وزارة التعليم السعودية، تعديلاً في التقويم الدراسي للعام المقبل، وذلك بإضافة أسبوع لإجازة الفصل الدراسي الأول، ليصبح مجموع الإجازة أسبوعين. (الاقتصادية)

الإمارات

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، عودة العمل في سفارتها في دمشق، حيث باشر القائم بالأعمال بالنيابة مهام عمله من مقر السفارة. (الإمارات اليوم)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن "الدور العربي في سوريا أصبح أكثر ضرورة تجاه التغوُّل الإقليمي الإيراني والتركي"، وإن "الإمارات تسعى اليوم، عبر حضورها في دمشق، إلى تفعيل هذا الدور، وأن تكون الخيارات العربية حاضرة، وأن تُسهِم إيجاباً تجاه إنهاء ملف الحرب وتعزيز فرص السلام والاستقرار للشعب السوري". (الخليج)

بلغ إنفاق الحكومة الاتحادية بالإمارات، في الربع الثالث من ميزانية العام الجاري، 10.635 مليار درهم، تعادل نحو 20.7% من إجمالي الميزانية الاتحادية المعتمدة لعام 2018. (الاتحاد)

أطلقت دائرة تنمية المجتمع في الإمارات، "برنامج أبوظبي للدعم الاجتماعي"، بهدف دعم الأسر المواطنة ذات الدخل المحدود في الإمارة، وتمكينها من تحقيق استقلالها المالي، الذي يندرج ضمن برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21". (البيان)

قطر

أشاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، باستضافة قطر لقوات أمريكية بقاعدة "العديد"، وتعاونها مع الولايات المتحدة طوال مدة الاستضافة، وقال إنها "قاعدة تفوق التصور"، وإنها "مكان رائع". (العرب)

أفادت "بلومبرغ" أن قطر تفوقت على نظيراتها من دول الخليج على صعيد أداء أسواقها المالية رغم ظروف الحصار، في حين دفعت الدول التي انحازت إلى موقف السعودية ثمن تعثر سياسة الرياض.

قال موقع إخباري قانوني متخصص، إن وزارة المالية في قطر لن تقوم بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في 2019، نظرا لعدم حاجة الاقتصاد إلى ذلك. (الشرق)

تفقد رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، عمليات تطوير وتوسعة ميناء الرويس، والتي من المقرر أن تنتهي في 2020. (الراية)

الكويت

حالة من التفاؤل بثها الوزراء الكويتيون الجدد، بما قدموه من وعود بالعمل الجاد لاستكمال مسيرة الإنجازات ليكونوا عند ثقة القيادة السياسية في تحقيق طموحات أهل الكويت، في مستقبل مزدهر وفق "رؤية الكويت 2035". (الأنباء)

قالت المتحدثة الرسمية باسم السفارة الصينية في الكويت، "ما شينغ"، إن زيارة أمير البلاد "صباح الجابر" للصين، جرى التوافق والتشارك في بناء "الحزام والطريق"، وتوسيع التعاون في مجال الطاقة والبنية التحتية، وإقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتوقيع 7 اتفاقيات تعاونية. (القبس)

كشفت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة المدنية الكويتية، عن "تسجيل 4 آلاف راغب في العمل لدى الجهات الحكومية في نظام التوظيف المركزي الآلي ضمن الدورة الـ65 للتوظيف"، مبينة أن "هناك نحو 300 مسجل ما زالت طلباتهم ناقصة ويعملون على استكمالها لإتمام عملية التسجيل". (الراي)

رفضت لجنة شؤون الداخلية والدفاع في مجلس الأمة الكويتي، اقتراحا بقانون بشأن جواز منح الجنسية الكويتية لغير المسلمين، فيما ناقشت عددا من الاقتراحات بقوانين المتعلقة بقانون الجنسية وإنشاء هيئة مكافحة المخدرات. (الأنباء)

أكدت مصادر مسؤولة في شركات الصرافة الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، أن غالبية الشركات العاملة في السوق تحجم كلياً عن التعامل بالريال الإيراني، منذ إلغاء الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات الأمريكية، التي تستهدف قطاع الطاقة والمصارف الإيرانية. (القبس)

البحرين

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، عودة العمل في سفارتها لدى سوريا، مشيرة إلى أن الرحلات الجوية بين البلدين قائمة دون انقطاع. (البلاد)

أصدر القضاء البحريني، أحكاماً بالسجن على 14 شخصاً، بينهم حكم بالمؤبد لمتهم واحد، والسجن 7 سنوات لـ9 متهمين، والحبس 3 سنوات لـ3 متهمين، إضافة إلى إسقاط الجنسية عن 9 متهمين ومصادرة المضبوطات. في قضايا متعلقة بالإرهاب. (الحياة)

كشفت مدير إدارة السياسات والتخطيط الاستراتيجي بوزارة الإسكان البحرينية الشيخة "حصة بنت خليفة آل خليفة"، عن صرف نحو 3.3 مليار دينار، ما يعادل 8.7 مليار دولار لتمويل الملف الإسكاني عبر السنوات الماضية. (أخبار الخليج)

كشف مصدر بحريني مطلع، أنه سيتم البدء باستخراج النفط من بئرين يتم حفرهما حالياً ضمن عمليات استكشاف الحقل النفطي الجديدة خلال النصف الأول من عام 2019. (الوطن)

أعلن نائب الرئيس التنفيذي ل‍طيران الخليج البحريني القبطان "وليد عبدالحميد العلوي"، أن الناقلة الوطنية طيران الخليج، لن تفرض القيمة المضافة على شراء تذاكر الطيران وشحنات البضائع. (الأيام)

عمان

وقعت سلطنة عمان والأردن، مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري بين البلدين، لتعزيز مجالات التعاون العسكري وتبادل الخبرات والمعرفة في المجالات العسكرية، والتعاون في إقامة التمارين العسكرية المشتركة، وعقد الدورات والبرامج التعليمية والنشاطات الرياضية والثقافية والخدمات الطبية. (الشبيبة)

أعلنتْ وزارة القوى العاملة في سلطنة عمان والهيئة العامة لسجل القوى العاملة، عن إحصائيات التشغيل بالقطاعين الحكومي والخاص؛ حيث تمَّ تشغيل 64 ألفا و386 مواطنا ومواطنة في شركات ومؤسسات القطاع الخاص، و4125 مواطنا ومواطنة في القطاع الحكومي خلال الـ12 شهرا الماضية. (الرؤية)

شؤون خليجية

يدخل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، عامه الثاني في الإمارات والسعودية، مع توقعات بانضمام بقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال العام الجديد أو العام 2020. (الاتحاد)

أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن، استمرار الخروقات الحوثية في محافظة الحديدة اليمنية رغم وقف إطلاق النار، حيث ارتكبت الميليشيات 29 خرقاً خلال الـ24 ساعة الماضية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أتمت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، صرف الدفعة المالية الثانية من المساعدات النقدية للأسر الفقيرة في قطاع غزة. (الشرق)

كشفت إحصاءات فلسطينية، أن 253 فلسطينياً قُتِلوا، وأكثر من 25 ألفا أصيبوا بجراح، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ انطلاق مسيرات العودة قبل 8 شهور، (الشرق الأوسط)

تتعرض مئات من عائلات النازحين لقصف موجات البرد في مخيم بشمال سوريا في الوقت الذي تستعد فيه المنطقة لشتاء قاسٍ جديد. (الشرق الأوسط)

وصلت أول رحلة طيران مباشرة من دمشق إلى تونس، منذ أوائل عام 2011، وعلى متنها 150 زائراً سوريّاً سيقضون عطلة رأس السنة الميلادية في تونس. (البيان)

وعدت الحكومة السودانية، بالتحقيق في مقتل 19 متظاهراً خلال "احتجاجات الخبز"، التي تشهدها البلاد منذ أيام، فيما أكدت مصر دعمها "استقرار السودان". (الشرق الأوسط)

قال مسؤول ليبي محلي، إن جماعة مسلحة تشادية هاجمت معسكراً للقوات الموالية للقائد العسكري "خليفة حفتر" في جنوب ليبيا، وقتلت شخصاً وأصابت 13 آخرين. (الحياة)

تمكنت الشرطة المغربية، من إيقاف نحو 19 شخصاً يشتبه بتورطهم في جريمة قتل السائحتين الدنماركية والنرويجية، التي وقعت قبل أيام، بمنطقة جبلية معزولة في متنزه توبقال (جنوب مراكش)، من بينهم "العقل المدبر للعملية". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوامر ملكية بن سلمان خاشقجي الإمارات الأسد عودة عمل السفارة سوريا الخليج صحف قاعدة العديد