أنقرة تطالب الرياض بكشف المتعاون المحلي في قضية خاشقجي

الجمعة 28 ديسمبر 2018 08:12 ص

جدد وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، مطالبة بلاده، للسلطات السعودية، بكشف المتعاون المحلي، في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقال "جاويش أوغلو"، إن "السلطات السعودية تطالب باستمرار معلومات من أنقرة، لكنها تتجاهل الكشف عن المتعاون المحلي الذي تم تسليم جثة الإعلامي جمال خاشقجي له، ولا مكان لجثته".

وانتقد الوزير التركي، خلال كلمة أمام مؤتمر "أهمية العلاقات الدولية في تركيا"، بجامعة "صباح الدين زعيم" في إسطنبول، الخميس، عدم تعاون السعودية في الكشف عن ملابسات مقتل "خاشقجي"، مطالبا بتحقيق دولي في هذا الخصوص.

وأضاف: "لأننا تصرفنا إلى الآن بشفافية، وقمنا بفعل كل ما يلزم للكشف عن ملابسات هذه الجريمة، وشاركنا الوثائق والمعلومات مع الرأي العام العالمي، إلا أنه لا جديد من الجانب السعودي"، بحسب "الأناضول".

وتابع: "إلى الآن لا يعرف مكان الجثة، من هو المتعاون المحلي، يقولون لنا يمكننا فقط إرسال رسم تقريبي، هل هو شخص رأيتموه في الشارع على وجه الصدفة لترسلوا لنا رسمه التقريبي؟ عليكم إبلاغنا باسم المتعاون المحلي الذي تعاونتم معه من قبل لتسليم الجثة إليه".

وتساءل "جاويش أوغلو"،: "من هؤلاء الأشخاص ومن هم المسجونين (المشاركين في عملية قتل خاشقجي والمسجونين في السعودية)؟"، مشيرا إلى غياب المعلومات بشأن إفاداتهم.

وأثارت جريمة قتل "خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وفي وقت سابق، طالبت وزارة العدل التركية السلطات السعودية بتسليمها المتهمين الـ18 في قضية "خاشقجي"، لكن الرياض ردت، بأن "المشتبه بهم سيحاكمون في السعودية".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية جمال خاشقجي وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو متعاون محلي