روسيا تستقبل وفدا تركيا السبت لبحث تطورات سوريا

الجمعة 28 ديسمبر 2018 01:12 ص

يجتمع وزراء الخارجية والدفاع الروس والأتراك، بموسكو، السبت، في صيغة "2+2"؛ لبحث آخر التطورات في سوريا، بعد إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سحب قواته منها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين "دميتري بسكوف"، الجمعة، إن الاجتماع المقرر سيبحث الوضع في مدينة منبج السورية وخطط أنقرة لإجراء عملية عسكرية في المنطقة.

وفي السياق، قال نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوغدانوف" إن ممثلي هيئات تركية أخرى سيشاركون في الاجتماع مع وزيري الدفاع والخارجية "مولود جاويش أوغلو" و"خلوصي أكار".

وأكد "بوغدانوف" أن قمة الدول الضامنة لعملية أستانا حول سوريا (روسيا وتركيا وإيران) ستعقد في روسيا أوائل العام المقبل.

كان وزير الخارجية التركي أعلن في وقت سابق عزمه التوجه إلى موسكو لمناقشة تطورات الوضع في سوريا بعد قرار واشنطن سحب قواتها من هناك.

وأعلن جيش "بشار الأسد"، في بيان نشرته وكالة (سانا) التابعة للنظام، دخوله منبج "تلبية لنداء الأهالي هناك"، بعدما دعته القوات الكردية المسيطرة، على معظم شمال سوريا، إلى إرسال قوات لحماية المدينة ممن احتمالات "غزو تركي" حسب تعبيرها.

ونشرت صفحات التواصل الاجتماعي، التابعة للنظام، مقاطع فيديو، قالت إنها تظهر اللحظات الأولى لدخول وحدات من جيش "الأسد" إلى منبج، شمال مدينة حلب.

لكن في المقابل، نفى الناطق باسم الجيش الوطني، التابع للمعارضة السورية المسلحة "يوسف الحمود"، في بيان له، دخول قوات النظام إلى منبج، مؤكدا أن ما جرى بالمدينة هو "رفع لعلم النظام من قبل أحد شبيحته وبعض قيادات الميليشيا الكردية على أحد الدوائر الحكومية"، حسب تعبيره.

من جهته، اعتبر الكرملين أن عودة المناطق الكردية لسيطرة النظام السوري "خطوة إيجابية تساهم في استقرار الوضع"، لكن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" قال، في الوقت ذاته، إن خطط تركيا لتنفيذ عملية عسكرية شرق الفرات بسوريا، تأتي ضمن جهود "مكافحة الإرهاب".

كانت الوحدات الكردية، التي أثار دعم الولايات المتحدة لها غضب أنقرة، انسحبت من منبج في يوليو/تموز الماضي بموجب اتفاق أمريكي تركي، على أن تبقى المدينة تحت سيطرة فصائل أخرى منضوية في "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، لكن تركيا تؤكد أن المقاتلين الأكراد لا يزالون موجودين بالمدينة، وأرسلت تعزيزات عسكرية تنذر بشن عملية عسكرية لطردهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا ميخائيل بوغدانوف مولود جاويش أوغلو موسكو ديمتري بسكوف منبج سوريا