نتنياهو: سنفتح عهدا جديدا في العلاقات مع البرازيل

الجمعة 28 ديسمبر 2018 02:12 ص

توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، إلى البرازيل لحضور حفل تنصيب الرئيس "جايير بولسونارو"، معلنا فتح "عهد جديد" في العلاقات مع أكبر دولة في أمريكا اللاتينية.

وفي طريقه إلى البرازيل الخميس، قال "نتنياهو" للصحفيين إنه سيلتقي الرئيس البرازيلي "بولسونارو" ووزراء الدفاع والمالية والخارجية البرازيليين.

وأضاف: "سنبحث العلاقات الإسرائيلية مع أكبر دولة في أمريكا اللاتينية وهي خامس دولة عالميا من ناحية عدد سكانها".

وتابع "نتنياهو"، الذي يعد أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور البرازيل: "البرازيل دولة عملاقة ولديها إمكانيات كبيرة بالنسبة لدولة إسرائيل، اقتصاديا وأمنيا ودبلوماسيا، هذا تغيير هائل أعلن عنه بولسونارو، ويسرني أننا نستطيع أن نفتح عهدا جديدا في العلاقات بين إسرائيل وهذه الدولة العظمى التي تسمى البرازيل".

ومن المرتقب أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي في البرازيل مع كل من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، والرئيس التشيلي "سيباستيان بينييرا"، ورئيس هندوراس "خوان أورلندو إرننديس"، وزعماء آخرين.

ويقدر حجم التبادل التجاري بين البرازيل و(إسرائيل) بـ1.12 مليار دولار سنويا.

ومن المتوقع أن تساهم زيارة "نتنياهو" في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين (إسرائيل) والبرازيل، حسب بيان صادر عن مكتب "نتنياهو".

وأعلن الرئيس البرازيلي "بولسونارو" بعد انتخابه مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عزمه نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، بعد تقلده منصبه بشكل رسمي.

وردا على ذلك، دعت فلسطين البرازيل إلى التراجع عن هذا القرار، كما قررت الجامعة العربية، في 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تشكيل وفد لمقابلة مسؤولي البرازيل، لوقف أي قرار يمس وضع مدينة القدس.

 يذكر أن "بولسونارو" ينتمي لليمين المتشدد وهو معروف بآرائه الشعبوية. وسبق له أن أعلن صراحة في بداية حملته الانتخابية، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، المعروف في العالم بسبب عدم إمكانية التنبؤ بتصرفاته، هو مثاله الرئيسي الذي يحتذي به.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

نتنياهو البرازيل بولسونارو