إيطاليا تعتزم وقف بيع الأسلحة للسعودية بسبب اليمن وخاشقجي

الجمعة 28 ديسمبر 2018 02:12 ص

تعتزم إيطاليا اتخاذ خطوة تمنع بموجبها مبيعات الأسلحة إلى السعودية على خلفية الحرب في اليمن، واغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

وقال رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، خلال مؤتمر صحفي، الجمعة، إن حكومته "لا تؤيد بيع الأسلحة للسعودية، والمسألة الآن هي جعل ذلك الموقف رسمي، والتصرف وفقا له".

كما أوضح أن "موقف حكومته من مبيعات السلاح إلى الرياض نابع من تورطها في الصراع في اليمن، ومقتل خاشقجي".

ولفت "كونتي" إلى أنه طلب من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، خلال لقائه على هامش قمة مجموعة العشرين الأخيرة في الأرجنتين، نيابة عن الشركاء الأوروبيين، بتحقيقات كاملة من قبل السلطات المحلية المختصة، ووفقاً للمعايير الدولية، في قضية "خاشقجي".

وأثارت جريمة "خاشقجي"، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله، لكن الرياض وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت أنه تم تقطيع جثته، إثر فشل "مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة".

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، مؤخرا، أنها توصلت إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من بن سلمان"، لكن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية.

كما تواجه السعودية، التي تقود تحالفا عربيا، باليمن، انتقادات دولية واسعة، وسط اتهامات من منظمات حقوقية بارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السلاح السعودية إيطاليا الحرب في اليمن جمال خاشقجي