بعلم الحكومة الأفغانية.. محادثات إيرانية مع حركة طالبان

الجمعة 28 ديسمبر 2018 04:12 ص

أعلنت إيران إجراء مباحثات مع حركة طالبان، قائلة إنها تمت بالتنسيق مع الحكومة الأفغانية، وكاشفة عن أنها ستتواصل في العاصمة طهران.

وقال المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، "كيوان خسروي"، إن المحادثات التي أجريت ساعدت على تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف في أفغانستان، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء "مهر" الإيرانية الجمعة.

ولفت "خسروي" إلى أن المحادثات مع طالبان ستتواصل في طهران، وأن إيران ستعلن قريبا نتائجها.

ويبدو أن المباحثات التي ستتواصل في طهران، بدأت من العاصمة الأفغانية كابل، حيث قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، "علي شمخاني"، خلال زيارة لكابل، الأربعاء: "لقد قمنا بسلسلة اتصالات ومفاوضات مع طالبان بعلم الحكومة الأفغانية"، دون أن يوضح متى جرت هذه المحادثات، لكنه أشار إلى أنها ستستمر.

من جانبه أوضح "خسروي" أن "شمخاني" تبادل مع المسؤولين والشخصيات السياسية في أفغانستان وجهات النظر حول الأمن وعملية السلام هناك.

وقال المتحدث الإيراني إن المسؤولين الأفغان، بما أنهم لم يلمسوا أي مؤشر على انسحاب العسكريين الأمريكيين من بلادهم حتى الحظة، لم يبدوا أي ردة فعل خاصة.

وعد "خسروي" انسحاب العسكريين الأمريكيين من أفغانستان، فرصة لتعزيز الجيش والأمن القومي في هذا البلد.

وتدرس الإدارة الأمريكية، إمكانية تخفيض عدد قواتها العاملة في أفغانستان إلى حد كبير، خلال الأسابيع المقبلة، بعد 17 عاما من الوجود الأمريكي هناك.

ويوجد حاليا أكثر من 14 ألف جندي أمريكي في أفغانستان، بينما كان عدد الجنود في عهد الرئيس السابق "باراك أوباما" أقل من 10 آلاف جندي.

ويتوقع مراقبون أن تكون هذه الخطوة بداية لانسحاب تدريجي للقوات الأمريكية من أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران أفغانستان طالبان