لجنة مراقبة الهدنة بالحديدة تنهي اجتماعها الأول دون تقدم

الجمعة 28 ديسمبر 2018 05:12 ص

قال مصدر عسكري إن "الاجتماعات الأولى" للجنة التنسيق المشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في مدينة وميناء الحديدة باليمن، برئاسة الجنرال الهولندي "باتريك كاميرت"، انتهت "دون إحراز تقدم"، حسب "الأناضول".

وبدأت تلك الاجتماعات، الأربعاء، بعد انضمام أعضاء اللجنة من الجانب الحكومي، ودخولهم مدينة الحديدة (غرب)، الخاضعة لسيطرة جماعة "الحوثي".

وأفاد المتحدث باسم قوات "العمالقة" الموالية للحكومة اليمنية، "مأمون المهجمي"، بأن أعضاء اللجنة الثلاثة من الجانب الحكومي، غادروا المدينة بعد انتهاء الاجتماعات الجمعة.

وأشار إلى أن الاجتماعات تركزت حول تنفيذ عملية انسحاب قوات الطرفين من المدينة والميناء، وفتح طريق كيلو 16 جنوب شرقي المدينة الذي يعد منفذها الرئيسي، إضافةً إلى نزع الألغام وإزالة الحواجز.

وذكر أن اجتماعات اللجنة التي تضم مراقبين دوليين و3 عسكريين حكوميين ومثلهم من الحوثيين، "لم تثمر عن تقدم في تنفيذ اتفاق السويد الذي جرى برعاية الأمم المتحدة (6 - 13 ديسمبر/كانون أول الجاري)".

وقال "المهجمي" إنه من المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعات أخرى، دون ذكر موعد بعينه.

وأشار إلى أن مسلحي الحوثي "لن ينسحبوا من الحديدة، أو يسلمونها إلى السلطات المحلية حسب الاتفاق، خصوصا مع الخروقات المتكررة لوقف إطلاق النار في المدينة والمحافظة" التي تحمل ذات الاسم.

وتابع: "مليشيات الحوثي مستمرة في خرق الهدنة، وتم تسجيل عشرات الخروقات في مدينة الحديدة ومديريتي الدريهمي وبيت الفقيه، حتى في ظل وجود اللجنة الدولية لمراقبة وقف إطلاق النار".

والجمعة الماضي، اعتمد مجلس الأمن قرارا يأذن للأمم المتحدة بنشر فريق لمراقبة وتسهيل تنفيذ اتفاقات العاصمة السويدية ستوكهولم.

ويسري وقف إطلاق النار الهشّ في محافظة الحديدة الذي تم التوصل إليه في محادثات سلام السويد هذا الشهر، وسط تبادل للاتّهامات بخرقه منذ دخوله حيز التنفيذ في 18 ديسمبر/كانون الأول.

وقتل نحو 10 آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية، في مارس/آذار 2015، بينما يواجه نحو 14 مليونا من السكان خطر المجاعة.

وتدخل عبر ميناء مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، غالبية المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان في اليمن.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحديدة

الخارجية اليمنية تنفي انسحاب الحوثيين من ميناء الحديدة