أنباء متضاربة حول إعادة متبادلة للدبلوماسية بين موسكو ولندن

الجمعة 28 ديسمبر 2018 08:12 ص

قالت السفارة الروسية في بريطانيا، الجمعة، إن موسكو ولندن اتفقتا على إعادة دبلوماسيين إلى سفارتي البلدين وذلك بعد طرد متبادل لعدد من الدبلوماسيين مطلع العام الجاري.

وقال سفير روسيا في لندن "الكسندر ياكوفينكو": "توصلنا لاتفاق عام بأننا سنبدأ في إعادة الطاقمين الدبلوماسيين إلى موسكو ولندن في وقت ما خلال يناير/كانون الثاني"، وفقما نقلت عنه وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وأضاف: "لست متأكدا إن كان هذا سينطبق على كل الموظفين لكن سيعود نصفهم على الأقل".

وأكد متحدث باسم السفارة صحة التعليقات، حسب "رويترز".

في المقابل، نفت وزارة الخارجية البريطانية التوصل إلى اتفاق مع روسيا لاستعادة البعثات الدبلوماسية بين البلدين بتشكيلتها الكاملة.

وقال المتحدث الرسمي باسم السفارة: "إننا نقوم بانتظام بتبادل التأشيرات للموظفين الدبلوماسيين، ولن نعلق على الحالات الفردية. ولم يتم الاتفاق على أي ترتيبات جديدة"، حسب تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف: "كان لدينا حوار مستمر مع روسيا حتى قبل الأحداث في سالزبوري"، مؤكدا أن لندن الرسمية لم تغير موقفها "إزاء الوجود الدبلوماسي الروسي في بريطانيا، بما في ذلك الإجراءات التي تم اتخاذها بعد حادث سالزبوري".

 وشدد على أن تزود البعثات الدبلوماسية للمملكة بالموظفين يتم "في إطار هذه التعقيدات".

وفي مارس/آذار الماضي، طردت السلطات البريطانية 23 دبلوماسيا روسيا من المملكة، وسط اتهامات من لندن لموسكو بالوقوف وراء محاولة اغتيال العميل المزدوج الروسي السابق، "سيرغي سكريبال"، وابنته يوليا، في مدينة سالزبوري البريطانية، باستخدام غاز أعصاب سام، كما قامت نحو 20 دولة أوروبية بطرد عدد من الدبلوماسيين الروس تضامنا مع بريطانيا.

ونفت روسيا تلك الاتهامات بصورة قاطعة، وردت بإجراءات مماثلة، معلنة طرد العدد نفسه من الدبلوماسيين البريطانيين من روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا روسيا دبلوماسيون سالزبوري سكريبال