تغريدات جديدة للكاتبة السعودية اللاجئة إلى هولندا.. ماذا قالت؟

السبت 29 ديسمبر 2018 11:12 ص

كشفت الكاتبة السعودية "ريم سليمان"، والتي أعلنت لجوءها إلى هولندا وهروبها من المملكة، أن إحدى الصحف الإلكترونية التي كانت تكتب لها في السعودية أقدمت عل حذف كافة مقالاتها من موقعها، بعد إعلان الكاتبة، الجمعة، عن تفاصيل تركها المملكة ولجوئها إلى هولندا.

وقالت "سليمان"، في تغريدات جديدة عبر حسابها بـ"تويتر"، إن ما فعلوه بها في السعودية، وما واجهته من ضغط نفسي وتهديدات هناك "لا يمكن لأي امرأة أن تتحمله، أو حتى رجل".

وأضافت: "ولا أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل على من أوصلنا إلى هذه الحالة المزرية".

وتابعت الكاتبة السعودية المهتمة بشؤون المرأة: "علمت قبل قليل أن صحيفة أنحاء التي كنت أكتب بها سابقا قد قامت بحذف جميع مقالاتي..".

وأرفقت عدة روابط لمقالات سابقة لها في الصحيفة السعودية، وعند محاولة الولوج إليها يظهر أنه تم محوها.

وكانت "ريم سليمان" قد كشفت، الجمعة، عن تعرضها للاعتقال والتعذيب بأوامر من المستشار السابق بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، قبل أن يتم الإفراج عنها شريطة عدم ممارسة الكتابة، وتتمكن من الهرب والوصول إلى هولندا كلاجئة.

وفي سلسة تغريدات، كشفت الكاتبة "ريم سليمان"، تفاصيل ما جرى لها، منذ عملها في صحف "مكة" و"الوئام" و"أنحاء"، وصولا إلى طلب اللجوء بهولندا، مرورا باعتقالها ومنعها من الكتابة.

وأوضحت أن أحد المقربين من "القحطاني" طلب منها التوقف عن الكتابة، قبل أن يتم اقتحام منزلها واعتقالها بعدها بأيام، رغم التزامها بالامتناع عن الكتابة، مضيفة أنها تعرضت في السجن إلى تعذيب نفسي وتهديدات، وبعد خروجها تمكنت من الهروب من السعودية والوصول إلى هولندا لتعيش فيها حاليا كلاجئة.

وبررت الكاتبة ما فعلته بخوفها من أن تتعرض لمصير الناشطات المعتقلات في المملكة من تعذيب وإخفاء قسري، وصولا إلى الاغتصاب، على حد قولها.

وتتطابق رواية الكاتبة السعودية، مع ما كشفته منظمات حقوقية دولية، على رأسها "هيومان رايتس ووتش"، من أن رجال "القحطاني"، عذبوا الناشطات المعتقلات بوحشية وهددوهن بالاغتصاب.

كما تتطابق الرواية، مع شهادات أخرى، تم الكشف عنها مؤخرا عن الدور الذي كان يلعبه "القحطاني"، في توجيه كتاب الرأي في السعودية، لدعم رؤية وتوجهات ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والتنكيل بمن يرفض هذه التوجيهات والأوامر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية ريم سليمان لجوء هولندا سعود القحطاني مقالات تويتر