سياسيون مصريون ينتقدون رواية الداخلية عن تصفية 40 مواطنا

الأحد 30 ديسمبر 2018 02:12 ص

عبر سياسيون مصريون عن شكوكهم في رواية وزارة الداخلية حول تصفية 40 مواطنا بنطاق محافظتي الجيزة (غرب القاهرة) وشمال سيناء، وهو التطور الذي أعلنت عنه الوزارة بعد ساعات قليلة من تفجير استهدف حافلة سياحية بمنطقة الهرم بالجيزة.

وانتقد المشككون طريقة الإعلان عن التفيات وتوقيتها، والصور المرفقة ببيان الداخلية حول الواقعة، معتبرين أنها تشير إلى أن الجهاز الأمني المصري بات آلة لتنفيذ الإعدامات خارج نطاق القانون ضد المواطنين.

واعتبر الكاتب الصحفي "جمال سلطان" عبر حسابه بـ"تويتر" أن لافتة "مداهمة وكر إرهابي" أصبحت عنوانا لأوسع عمليات إعدام جماعي خارج إطار القانون.

وأضاف: "الداخلية تعلن قتل40 مواطنا اليوم دفعة واحدة بدعوى أنهم كانوا يخططون لأعمال إرهابية، إلى أين تتجه مصر؟!".

كما علق المستشار السياسي لحزب "البناء والتنمية"، الذراع السياسية للجماعة الإسلامية في مصر، "أسامة رشدي" عبر حسابه بـ"تويتر" على الأمر، قائلا إن "الداخلية المصرية تحولت لأكبر كيان إرهابي يقتل المصريين بدم بارد بزعم مكافحة الإرهاب".

وتابع: "ما يجري جرائم ضد الإنسانية لنظام فاشي يمارس عمليات انتقامية اعتباطية.. مواجهة الإرهاب تكون بالقانون والعدالة وليس بسفك دماء الأبرياء بدون محاكمات لإرهاب المجتمع".

وصباح السبت، أصدرت الداخلية المصرية بيانا أعلنت فيه تصفية 40 منن وصفتهم بالمسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات أمنية في نطاق محافظتي الجيزة، وشمال سيناء.

واتهم البيان المقتولين بأنهم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات ضد المنشآت السياحية والكنسية بالتزامن مع احتفالات رأس السنة الميلادية واحتفالات الأقباط بأعياد الميلاد.

ووفق بيان الوزارة، فقد "تم تصفية 14 إرهابيا بمساكن أبو الوفا بالحى الـ11 بمدينة 6 أكتوبر، وعدد 16 إرهابيا بمنطقة مساكن أبناء الجيزة بطريق الواحات، و10 إرهابيين، بمساكن ابنى بيتك بالعريش بشمال سيناء".

ولم تعلن الوزارة أسماء المقتولين، وأخفت ملامحهم خلال الصور التي كانت مرفقة بالبيان وتم توزيعها على وسائل إعلام مصرية.

وأضاف البيان أنه "تم العثور بحوزة الإرهابيين على كميات كبيرة من الأسلحة النارية والذخائر مختلفة الأعيرة وعبوات ناسفة، مؤكدة أن المداهمة جاءت أثناء تخطيط المسلحين لتنفيذ سلسلة من الهجمات ضد مؤسسات الدولة ومرافق سياحية وكنائس".

جاء ذلك عقب ساعات من مقتل 4 أشخاص في حادث تفجير حافلة كانت تقل سياحا من دولة فيتنام خلال جولتهم بالقرب من منطقة الأهرامات (غرب القاهرة).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر وزارة الداخلية تصفيات مواطنون الجيزة شمال سيناء تشكيك إعدامات ميدانية حافلة سياحية الهرم