صحف الخليج تكشف تفاصيل جديدة لاغتيال خاشقجي وشكر أمريكي لقطر

الأحد 30 ديسمبر 2018 05:12 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بروز 3 متهمين جدد في قضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، لافتة إلى أن "ماهر المطرب" و"صلاح الطبيقي" و"ثائر الحربي"، ناقشوا قبل ساعة من وصول "خاشقجي" إلى القنصلية إما ترحيله أو قتله.

ونقلت الصحف، عن موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، قوله إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بات في عزلة مع نهاية عام 2018، بسبب إصراره على دعم ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

واهتمت الصحف، بتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، شكره خلاله على دوره في مباحثات السلام في أفغانستان.

ولفتت الصحف، أن سفير بريطانيا السابق لدى سوريا "بيتر فورد"، قال إن جميع الدول العربية مستعدة لقبول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، باستثناء قطر.

وأشارت الصحف، إلى توقع "أرقام كابيتال"، أن يصل فائض الموازنة الكويتية إلى 15% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، في حالة وصول النفط في المتوسط خلال العام الجديد إلى 70 دولارا، فيما ينخفض الفائض إلى 7% مع انخفاض المتوسط الى 60 دولارا للبرميل، فيما يبدأ العجز مع مستويات 50 دولارا للبرميل فأقل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت صحيفة "ديلي صباح" التركية، عن 3 متهمين جدد في قضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، لافتة إلى أن "ماهر المطرب" و"صلاح الطبيقي" و"ثائر الحربي"، ناقشوا قبل ساعة من وصول "خاشقجي" إلى القنصلية إما ترحيله أو قتله. (الشرق)

قال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بات في عزلة مع نهاية عام 2018، بسبب إصراره على دعم ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (العرب)

اشترى 62 سعوديا، ينتمون إلى اثنتين من أغنى العائلات في المملكة، جوازات سفر من مالطا، ليصبحوا مواطنين مالطيين، وبالتالي مواطنين في الاتحاد الأوروبي، بعدما دفعوا ملايين اليوروهات، خلال عام 2017. (الراية)

أعرب الرئيس الأفغاني "أشرف غني" عن تقديره لدور السعودية في عملية السلام في بلاده، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز". (عكاظ)

قال وزير الخارجية السعودي الجديد "إبراهيم العساف"، إنه ووزير دولة للشؤون الخارجية في التعديل الوزاري الجديد "عادل الجبير"، يكملان بعضهما البعض. (الوطن)

كشفت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، أن المملكة تبرعت هذا العام بأكثر من 160 مليون دولار، بما في ذلك المشروعات خلال سائر أقاليم عملياتها الخمسة. (الرياض)

بلغ حجم الائتمان المصرفي، المقدم للقطاع الخاص، بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 1.389 تريليون ريال، مسجلا ارتفاعا بنسبة 2.33%، بما يعادل 31.59 مليار ريال. (الحياة)

أظهرت أحدث المؤشرات العقارية الرسمية الصادرة عن وزارة العدل حول أداء السوق العقارية المحلية خلال عام 2018، تسجيلها انخفاضا سنويا في إجمالي قيمة صفقاتها العقارية للعام الرابع على التوالي بنسبة 36.9%، أي ما تصل قيمته إلى 82.8 مليارات ريال، لتستقر مع نهاية العام عند مستوى 141.4 مليارات ريال. (الاقتصادية)

سجلت الإحصاءات التراكمية لمؤشر العمرة الأسبوعي، وصول عدد تأشيرات العمرة الصادرة إلى مليونين و386 ألفا و346 تأشيرة. (عكاظ)

الإمارات

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية "أنور قرقاش"، أن قرار بلاده بعودة عملها السياسي والدبلوماسي في دمشق، يأتي بعد قراءة متأنية للتطورات، ووليد قناعة أن المرحلة القادمة تتطلب الحضور والتواصل العربي مع الملف السوري. (الإمارات اليوم)

قالت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي، إنها تعمل على تقييم وضع مطار دمشق الدولي، لتحديد إمكانية استئناف شركات الطيران الوطنية رحلاتها إلى دمشق خلال الفترة المقبلة. (البيان)

سقطت مروحية تابعة للمركز الوطني للبحث والإنقاذ الإماراتي، على جبل جيس، وقتل طاقمها، ما دفع عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الشيخ "سعود بن صقر القاسمي"، بفتح تحقيق عاجل في الحادث. (الخليج)

كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، عن الانتهاء من حفر وتجهيز 128 ركيزة لأساس برج الطاقة الشمسية المركزة، في إطار الأعمال الإنشائية الخاصة للمرحلة الرابعة من مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم" للطاقة الشمسية. (الاتحاد)

دخلت البنوك الصغيرة العاملة في الإمارات، وعدد من البنوك المتوسطة، منافسة قوية على الودائع، ورفعت الفائدة على الجديدة منها لتصل إلى 5 و5.25%، في محاولة لاستقطاب أموال جديدة لتعزيز وتجميل ميزانياتها قبل نهاية العام. (الخليج)

قررت الحكومة الأردنية، إطلاق اسم الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان"، على مشروع "القويرة للطاقة الشمسية"، أحد أهم المشاريع التنموية الاستراتيجية لإنتاج الكهرباء في الأردن، والذي تم تنفيذه بتمويل من الامارات، بمنحة قيمتها 150 مليون دولار أمريكي. (الحياة)

قطر

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، شكره خلاله على دوره في مباحثات السلام في أفغانستان. (الراية)

قال سفير بريطانيا السابق لدى سوريا "بيتر فورد"، إن جميع الدول العربية مستعدة لقبول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، باستثناء قطر. (الوطن)

تبدأ وزارة المالية القطرية، تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات الغازية، اعتبارا من الثلاثاء المقبل، تنفيذا للقانون رقم (25) لسنة 2018 بشأن الضريبة الانتقائية. (الشرق)

أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، عن إغلاق برنامج الابتعاث الحكومي للعام الأكاديمي الحالي. (العرب)

أظهر مسح اقتصادي عن سير الأعمال لقطاع التجارة في قطر، تسجيل 19 ألفا و830 شركة جديدة بالقطاعات التنموية خلال العام الجاري. (الراية)

شنت قطر، مركزا جديدا لتأشيراتها بالخارج، في مدينة كراتشي الباكستانية، في إطار الجهود الرامية لتسهيل وتبسيط إجراءات استقدام الوافدين بالدولة. (الوطن)

أطلقت في سماء قطر، أكبر طائرة ورقية في العالم، بمساحة 2871 مترا مربعا، حاملة علم البلاد وصورة أميرها الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، حيث نجحت الطائرة في الارتفاع لمدة 51 ثانية عن سطح الأرض. (الشرق)

الكويت

توقعت "أرقام كابيتال"، أن يصل فائض الموازنة الكويتية إلى 15% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، في حالة وصول النفط في المتوسط خلال العام الجديد إلى 70 دولارا، فيما ينخفض الفائض إلى 7% مع انخفاض المتوسط الى 60 دولارا للبرميل، فيما يبدأ العجز مع مستويات 50 دولارا للبرميل فأقل. (الأنباء)

شكل ديوان الخدمة المدنية الكويتية، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، فريقا لحصر الشهادات الجامعية لجميع الموظفين في الجهات الحكومية والمتقدمين بطلبات توظيف في تلك الجهات. (الراي)

أعدت وزارة الشؤون الاقتصادية الكويتية، خطة خماسية تبدأ من عام 2019، تهدف إلى تخفيض أعداد العمالة الوافدة في الكويت إلى نصف عددها الحالي الذي يتخطى الـ3 ملايين وافد. (الجريدة)

ارتفعت القيمة السوقية لملكيات الأجانب في عشرة بنوك كويتية، مدرجة في بورصة الكويت، بنسبة 17.9% إلى 844.57 مليون دينار، وذلك عقب إدراج الشريحة الثانية من بورصة الكويت على مؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة. (القبس)

كشفت مصادر نقابية كويتية، أن الحكومة وعدت باعتماد قرار ينص على حق الكويتيين، العاملين في القطاع الخاص، في التمتع بالإجازات الرسمية المعتمدة، من مجلس الخدمة المدنية، والتي يتمتع بها العاملون في القطاع الحكومي. (الأنباء)

انخفضت نسبة تحويلات العمالة الفيلبينية من الكويت، بنحو 18.2%، خلال العام الجاري. (الراي)

البحرين

أكد مصدر مسؤول في شركة "طيران الخليج" البحريني، أنه لا يوجد قرار حاليا بشأن استئناف رحلات الناقلة الوطنية إلى مطار دمشق الدولي. (الأيام)

يناقش مجلس الشورى البحريني، مشروع قانون بتعديل المادة (424) من قانون العقوبات الذي يهدف إلى سد الفراغ التشريعي في قانون العقوبات، بإضافة حكم ينص على رد ما تم اختلاسه في جريمة الاختلاس في القطاع الأهلي. (أخبار الخليج)

سجل عام 2018، انخفاضا كبيرا في أعداد الوفيات من الحوادث المروية في البحرين، هو الأقل منذ عقود، بعدما بلغت أعداد الوفيات 36 وفاة فقط. (الوطن)

عمان

أعلنت شركة محاجر الدقم، الانتهاء من إعداد الخارطة التعدينية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالمدينة. (الشبيبة)

بلغ إجمالي إنتاج سلطنة عمان، من الكهرباء بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، 29 ألفا و169.1 جيجا واط في الساعة، ليسجل نسبة زيادة قدرها 2.2% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الوطن)

بَلَغ إجمالي إنتاج السلطنة من المياه، حتى أكتوبر/تشري الأول الماضي، 351 مليونا و361 ألفا و600 متر مكعب، بزيادة قدرها 5.7%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. (الرؤية)

كشفت هيئة تنظيم الاتصالات العمانية، إن عملية الترخيص للمشغل الثالث للاتصالات المتنقلة (من الشركاء المحليين) باتت في مراحلها النهائية، ومن المتوقع الإعلان عنه في بداية عام 2019. (عمان)

شؤون خليجية

بلغت حصة إمارة أبوظبي من السياحة البحرية، 1.3% بعدد 350 ألف زائر خلال العام الجاري، وذلك من إجمالي عدد السياح البحريين حول العالم والبالغ 26 مليون سائح بحري في عام 2018. (الاتحاد)

أعلنت الأمم المتحدة، موافقة وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين، في لجنة التنسيق وإعادة الانتشار، على البدء في فتح الممرات الإنسانية المغلقة، بدءا من طريق الحديدة - صنعاء، تتبعها طرق أخرى على مراحل وذلك كإجراء لبناء الثقة. (الحياة)

اتهمت الحكومة اليمنية، الجماعة الحوثية، بتنفيذ "انسحاب صوري" من ميناء الحديدة وبـ"الانقلاب" على الفريق الأممي الذي يرأسه الجنرال الهولندي "باتريك كومارت"، وذلك بعد أن أعلنت الجماعة أنها سلمت "قوات خفر السواحل" مهام الأمن في الميناء. (الشرق الأوسط)

تصدت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، لصاروخ باليستي أطلقته مليشيات الحوثي التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية، باتجاه منطقة نجران، وتمكنت من تدميره. (عكاظ)

شؤون عربية

نفت حركة "حماس"، اتهام الرئيس المصري الأسبق "حسني مبارك" لها، بإرسال نحو 800 مسلح إلى مصر، لزيادة الفوضى خلال الثورة التي أنهت حكمه في 2011. (الشرق الأوسط)

تفاهمت روسيا وتركيا، خلال محادثات جرت في موسكو، على تنسيق تحركاتهما الميدانية في سوريا، بعيد قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من شمال سوريا. (الشرق الأوسط)

دعا الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، إلى مواصلة الحوار بين كل الأطراف في تونس وإيجاد حلول جذرية كفيلة بتفكيك عناصر الأزمة الراهنة الاقتصادية والاجتماعية وما رافقها من ارتفاع منسوب الاحتقان والتوتر السياسي. (الحياة)

دشن رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، ونظيره الأردني "عمر الرزاز"، مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين، حيث أظهرت جلسة المباحثات المشتركة بين الجانبين أن هذا التعاون يشمل مختلف المجالات السياسية والتجارية والأمنية. (الشرق الأوسط)

بدأت في الجزائر، انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة (الغرفة العليا للبرلمان)، وسط توقعات باكتساح حزبي "جبهة التحرير الوطني" و"التجمع الوطني الديموقراطي" المقاعد، محل التنافس وعددها 72 مقعدا. (الحياة)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، السلطات السودانية إلى التحقيق في مقتل محتجين سودانيين. (الشرق الأوسط)

أعلنت قوات الأمن المصرية، مقتل 40 إرهابيا، خلال عمليات دهم لثلاث بؤر في محافظتي الجيزة (غربي القاهرة) وشمال سيناء (شمال شرقي البلاد)، غداة العملية التي استهدفت حافلة تقل سياحا. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي ترامب استثمارات سوريا الخليج صحف