خاشقجي ضيف شرف احتفال رأس السنة في تايمز سكوير

الأحد 30 ديسمبر 2018 09:12 ص

يحل صحفيون ضيوف شرف على احتفال ليلة رأس السنة الجديدة في ميدان تايمز سكوير في نيويورك يوم الإثنين، أبرزهم الصحفي الراحل "جمال خاشقجي". 

ووصف منظمون الاحتفال بأنه احتفال بحرية الصحافة بعد عام مميت على نحو غير معتاد للصحفيين في وسائل الإعلام الإخبارية الأمريكية.

وقال "تيم تومكنز" رئيس تحالف "تايمز سكوير" إن هجومين بعينهما أزعجا المنظمين وهم يتباحثون في الخريف بشأن من سيعطونه شرف بدء إسقاط كرة الاحتفال قبل منتصف الليل مباشرة.

وأوضح أن "الأول هو قتل جمال خاشقجي، كاتب المقالات بصحيفة واشنطن بوست والذي كان مقيما بالولايات المتحدة، داخل قنصلية السعودية في تركيا، والثاني هو إطلاق نار في يونيو/حزيران في صالة تحرير صحيفة كابيتال، وهي صحيفة محلية في أنابوليس بولاية ماريلاند الأمريكية، قتل فيه خمسة من العاملين بالصحيفة"، مؤكدا "كانت قضية كبيرة خلال العام".

وأشار إلى أن اسم ميدان تايمز سكوير جاء من صحيفة "نيويورك تايمز" وإن ناشرا بالصحيفة هو "أدولف أوكس" هو من بدأ تقليد إسقاط الكرة في عام 1907.

وقال "جول سايمون" المدير التنفيذي بلجنة حماية الصحفيين إن تحالف تايمز سكوير اتصل بجماعته بسبب "إدراك أن الصحافة والصحفيين على وجه الخصوص مهددون ويتعرض دورهم للتشكيك".

وسيكون "سايمون"، الذي قال إنه يمضي ليلة رأس السنة عادة مع زوجته في جبال وايت في نيو هامبشير، في مركز الضوء خلال الاحتفالات في تايمز سكوير إذ سينضم إلى رئيس البلدية "بيل دي بلازيو" في بدء إسقاط الكرة قبل دقيقة من منتصف الليل.

وستنضم مجموعة من الصحفيين من منافذ إخبارية أمريكية ودولية إلى "سايمون" على المنصة ومنهم" ليستر هولت" المذيع في شبكة (إن.بي.سي)، و"مارثا رادتس" مراسلة الشؤون العالمية في (إيه.بي.سي نيوز)، و"كارين عطية" محررة الآراء العالمية في "واشنطن بوست".

وقال "سايمون" إن تحالف تايمز سكوير اتصل به في نوفمبر/تشرين الثاني قبل أسابيع من تخصيص مجلة "تايم" إصدارها الخاص "شخصية العام" لعدد من الصحفيين البارزين الذين تعرضوا لهجمات واعتداءات.

وتابع: "من هؤلاء الصحفيين، خاشقجي، وإن وا لون وكياو سوي أو، صحفيا رويترز المسجونان في ميانمار بسبب عملهما في الكشف عن تفاصيل تتعلق بقتل أفراد من أقلية الروهينغا المسلمة".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الصحافة مقتل خاشقجي اغتيال خاشقجي ميدان تايمز سكوير