لاريجاني يصف زيارة ترامب للعراق بالغطرسة والحماقة

الأحد 30 ديسمبر 2018 09:12 ص

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان) "علي لاريجاني"، الأحد، إن طريقة الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للعراق مؤخرا "تكشف عن سلوك أمريكي متغطرس".

وأضاف: "مثال على النزعة المتغطرسة المترافقة مع الحماقة وعدم التدبير هي الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي إلى العراق بعيدا عن العرف الدبلوماسي، وهو الأمر الذي لقي ردا جادا من الشعب العراقي الأبيّ وجميع الفئات السياسية العراقية"، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وكانت الحكومة العراقية قد قالت في بيان صباح الخميس إن الولايات المتحدة أبلغتها بزيارة "ترامب" للبلد، لكن "تباين في وجهات النظر لتنظيم اللقاء (بين ترامب ورئيس الحكومة عادل عبدالمهدي) أدى إلى الاستعاضة عنه بمكالمة هاتفية تناولت تطورات الأوضاع، خصوصا بعد قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا".

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في العراق منذ تشكيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2014 لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكان "ترامب"، أبدى حزنه الشديد بسبب حاجته إلى تدابير أمنية وصفها بالهائلة من أجل زيارة جنود أمريكيين في العراق، معترفا بشعوره بالقلق والخوف، بسبب تلك التدابير.

والتقى "ترامب" مئات الجنود والضباط الأمريكيين بقاعدة عين الأسد، في محافظة الأنبار، وتحدث عن عدم نيته إنهاء التواجد الأمريكي بالعراق، على غرار ما حدث مؤخرا في سوريا، لافتا إلى أن الجيش الأمريكي قد يتخذ العراق قاعدة لشن عمليات داخل سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب إيران العراق زيارة ترامب للعراق

بريطانيا تحقق في تسريب تصريحات سفيرها المهينة لترامب