طالبان تلتقي مسؤولين أمريكيين وترفض المحادثات مع الحكومة الأفغانية

الأحد 30 ديسمبر 2018 12:12 م

قال زعيم من حركة "طالبان" الأفغانية، الأحد، إن الحركة رفضت عرض كابول بإجراء محادثات الشهر المقبل في السعودية حيث سيجتمع عناصر من الحركة مع مسؤولين أمريكيين لبحث جهود السلام.

والتقى ممثلون من "طالبان" والولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة الشهر الجاري في الإمارات لإجراء محادثات تهدف إلى إنهاء الحرب المندلعة منذ 17 عاما في أفغانستان.

لكن "طالبان" رفضت إجراء محادثات رسمية مع الحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب.

ونقلت وكالة "رويترز" عن عضو في مجلس قيادة "طالبان" الذي يتخذ القرارات: "سنجتمع مع مسؤولين أمريكيين في السعودية في يناير/كانون الثاني المقبل وسنبدأ محادثاتنا التي لم تنته في أبوظبي… إلا أننا أوضحنا لجميع المعنيين أننا لن نجري محادثات مع الحكومة الأفغانية". 

وقال المتحدث باسم "طالبان"، "ذبيح الله مجاهد"، إن زعماء الحركة لن يجروا محادثات مع الحكومة الأفغانية.

وزادت الجهود الدبلوماسية لحل الصراع منذ أن بدأ ممثلون من "طالبان" الاجتماع مع مبعوث الولايات المتحدة، "زلماي خليل زاد"، هذا العام.

والتقى مسؤولون من الجانبين 3 مرات على الأقل لبحث انسحاب القوات الدولية ووقف إطلاق النار عام 2019.

إلا أن الولايات المتحدة تصر على أن أي تسوية نهائية يجب أن يقودها الأفغان، أي أن الاتفاق يجب أن يجرى بين حركة "طالبان" والحكومة الأفغانية في كابول.

ووفق بيانات من القوات الدولية في أفغانستان التي يقودها حلف شمال الأطلسي وتم نشرها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فإن حكومة الرئيس الأفغاني، "أشرف غني"، تحكم أكثر من 65% من السكان، إلا أنها تسيطر على 55.5% من مناطق أفغانستان ومجموعها 407 مناطق، وهو ما يقل عن أي وقت مضى منذ عام 2001.

إلا أن "طالبان" تقول إنها تسيطر على 70% من أراضي البلاد.

  كلمات مفتاحية

طالبان الحكومة الأفغانية قوات أمريكية محادثات سلام

باكستان عن محادثات أمريكا وطالبان بالإمارات: نأمل في السلام

طالبان تؤكد عقد مباحثات مع مسؤولين أمريكيين وباكستانيين

إيران تكشف عن مباحثات مع طالبان بعلم الحكومة الأفغانية

رئيس الأركان الأمريكي في زيارة مفاجئة لكابول