انتقادات لرئيس الفلبين بعد اعترافه بلمس خادمته

الأحد 30 ديسمبر 2018 05:12 ص

أثار رئيس الفلبين "رودريغو دوتيرتي" موجة من الغضب، الأحد، بعدما قال إنه "لمس" خادمته عندما كان مراهقا، واتهمته جماعات حقوق المرأة بمحاولة الاغتصاب والتشجيع على الإساءة الجنسية.

وأثار "دوتيرتي" مرارا الغضب بسبب تصريحاته بشأن النساء، ونكاته بشأن الاغتصاب، وتفاخره بالخيانة الزوجية.

وفي آخر تصريحاته تحدث "دوتيرتي" عن اعترافه لقس أثناء الدراسة الثانوية بأنه دخل غرفة خادمته بينما كانت نائمة.

وقال في كلمة، في وقت متأخر من السبت: "رفعت عنها الغطاء.. وحاولت لمسها في مناطق حساسة.. ولمستها واستيقظت من النوم، فتركت الغرفة".

وأضاف أنه قال للقس إنه عاد إلى غرفة الخادمة مرة ثانية وحاول لمسها.

وأدانت منظمة "غابرييلا" للدفاع عن حقوق المرأة تصريحات "دوتيرتي" "المقرفة"، ودعته إلى الاستقالة، وقالت إنه اعترف بمحاولة الاغتصاب.

وردا على الانتقادات قال "سلفادور بانيلو" المتحدث باسم الرئيس، الأحد، إن الرئيس "اختلق" القصة، وأوضح: "لقد اختلق قصة مضحكة لإضفاء الدراما على قضية الإساءة الجنسية التي حدثت له ولزملائه الطلاب عندما كانوا في المدرسة الثانوية".

والسبت صرح "دوتيرتي"، الذي يعتبر الكنيسة "أكثر المؤسسات نفاقا" في البلد الذي يدين غالبية سكانه بالكاثوليكية، بأنه وزملاءه في المدرسة تعرضوا للإساءة الجنسية أثناء الاعتراف.

وقال عدد من أنصار المرأة، إن تصريحات "دوتيرتي" الأخيرة تعرض الفلبينيات اللواتي يعملن خادمات في الخارج للخطر.

وتعمل أكثر من مليون فلبينية خادمة في الخارج، بحسب وزارة العمل.

وقالت "جان انريكيز" المديرة التنفيذية للائتلاف ضد الاتجار بالنساء في منطقة آسيا والهادئ "إن التباهي بالممارسات المسيئة يشجع ثقافة الاغتصاب، وفي هذه الحالة اغتصاب الخادمات".

  كلمات مفتاحية

رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي موجة من الغضب لمس خادمته مراهق حقوق المرأة الاغتصاب الإساءة الجنسية