غراهام: سأطالب ترامب بإعادة النظر في الانسحاب من سوريا

الأحد 30 ديسمبر 2018 07:12 ص

ذكر عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي نائب رئيس الأغلبية،  السيناتور الجمهوري "ليندسي غراهام"، أنه سيطلب من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إعادة النظر في مسألة الانسحاب من سوريا عندما يتناول الغداء معه اليوم الأحد.

وقال "غراهام" الذي خدم فى سلاح الجوي الأمريكي، خلال حديثه لبرنامج State of the Union، الذي تبثه قناة "سي إن إن": سأطلب منه (ترامب) أن يجلس مع جنرالته ويعيد النظر في كيفية القيام بذلك"، في إشارة إلى سحب القوات الأمريكية من سوريا.

 

 

وتابع "غراهام": "سأطلب منه إبطاء الأمر، والتأكد من قيامنا بذلك على نحو جيد، وأن تنظيم الدولة الإسلامية لن يعود أبداً، وألا نسلم سوريا إلى الإيرانيين، هذا كابوس لـ(إسرائيل)، وفي نهاية المطاف، إذا غادرنا وتخلينا عنهم، وتعرضوا للذبح، من سوف يساعدك في المستقبل؟".

ومضى "غراهام" قائلا: "أريد أن نخوض الحرب في الفناء الخلفي للعدو وليس في فنائنا، ولهذا السبب، نحتاج إلى نشر كامل للقوات في العراق وسوريا وأفغانستان لفترة من الوقت.. إذا لعبنا أوراقنا بشكل صحيح، فيمكننا تقليل وجودنا في البلدان الثلاثة".

وأعلن "ترامب" في وقت سابق من هذا الشهر انسحاب القوات الأمريكية في سوريا، وحصد قرار "ترامب" انتقادات واسعة النطاق داخليا وخارجيا أبرزها من أعضاء مجلس الشيوخ، وتقديم وزير الدفاع استقالته احتجاجا على تلك الخطوة.

وقال "غراهام"، وهو  أحد منتقدي "ترامب" السابقين الذي أصبح أحد أقرب حلفاء الرئيس في الكونغرس، إنه سيضغط على "ترامب" فيما يتعلق بأمور السياسة الخارجية، على الرغم من أن القائد الأعلى، حتى الآن لا يلتفت إلى نصحيته بشأن سوريا والسعودية.

وكان "غراهام" من مجموعة أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، الذين قدموا مشروع قرار يحث إدارة "ترامب" والمجتمع الدولي على توجيه اللوم بشكل رسمي إلى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" المعارض للنظام السعودي والذي كان مقيما في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف "غراهام" خلال لقاء اليوم: "أنا سعيد للغاية من ترامب بشكل عام.. كل ما سأطلب منه فعله هو أن يتأكد أننا لن نلمس الكرة داخل خط العشر ياردات".

المصدر | واشنطن إكزامينر

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة سوريا الانسحاب من سوريا السناتور ليندسي غراهام دونالد ترامب