فيديو يكشف لحظة نقل جثة خاشقجي لمنزل القنصل السعودي

الأحد 30 ديسمبر 2018 09:12 ص

بثت تقارير إعلامية مقطع فيديو وصورا جديدة تظهر "ماهر مطرب" وفريق الاغتيال السعودي الذي ترأسه لتنفيذ عملية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، أثناء إدخالهم حقائب يعتقد أن فيها جثته إلى منزل القنصل السعودي "محمد العتيبي" بمدينة إسطنبول التركية.

ونشرت قناتا "ahaber" التركية، و"الجزيرة" القطرية المقطع والصور الجديدة التي تم التقاطها من كاميرات مراقبة، حيث يعتقد أن 5 حقائب كانت تحتوي على جثة "خاشقجي" بعد تقطعيها فى مقر القنصلية، وقد تم نقلها في تمام الساعة 15:9 بتوقيت إسطنبول، أي بعد ساعتين من دخوله القنصلية.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "ديلي صباح" التركية، السبت، تفاصيل جديدة حول عملية الاغتيال التي تمت داخل القنصلية السعودية فى إسطنبول فى 2 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكرت الصحيفة أن "ماهر مطرب"، و"صلاح الطبيقي"، و"ثائر الحربي"، ناقشوا قبل ساعة من وصول "خاشقجي" إلى القنصلية مسألة طرح خيارين عليه؛ إما ترحيله إلى الرياض أو قتله، وهو التسجيل الذي أقنع مديرة وكالة المخابرات الأمريكية "جينا هاسبل"، بأن عملية قتل "خاشقجي" كانت مبيتة.

وأضافت الصحيفة أن "مطرب طلب من خاشقجي إرسال رسالة لابنه صلاح يقول فيها إنه في إسطنبول وبخير، ولا تقلقوا إذا لم تتمكنوا من الاتصال بي لفترة، وذلك بعد أن رفض العودة إلى الرياض، ولكن خاشقجي رفض هذا الطلب أيضا؛ سائلا: هل ستقتلني؟ هل ستخنقني؟".

وأوضحت الصحيفة التركية أن "خاشقجي ظل هادئا رغم إدراكه أخيرا أنه لن يخرج من القنصلية السعودية حيا"، مضيفة أن "مطرب أمر 5 رجال بالدخول ليغطوا رأس خاشقجي بكيس نايلون".

وبينت "ديلي صباح" أن آخر كلمات "خاشقجي" كانت: "لا تغط فمي لدي ربو.. عليكم خنقي"، ليقاوم 5 دقائق.

وأعلنت الصحيفة أن 3 سعوديين إضافيين ساهموا في قتل الصحفي؛ هم: "أحمد عبدالله المزيني" رئيس وحدة إسطنبول في المخابرات السعودية، و"سعد مؤيد القرني"، و"مفلس شايع المصلح"، اللذان عملا كحراس أمنيين في القنصلية، ويتبعان جهاز المخابرات السعودي، كما عملوا ضمن فريق التخلص من جثة "خاشقجي".

وأثارت جريمة قتل "خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة "خاشقجي"، إثر فشل "مفاوضات لإقناعه" بالعودة إلى المملكة.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، مؤخرا، أنها توصلت إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من محمد بن سلمان".

لكن الرئيس الأمريكي "ترامب" المرتبط بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا جمال خاشقجي القنصلية السعودية ماهر مطرب

محاكمة قتلة خاشقجي في السعودية تختفي مثل جثته