الكاتبة السعودية اللاجئة بهولندا: هكذا اعتقلوني من منزلي بالمملكة

الاثنين 31 ديسمبر 2018 12:12 م

روت الكاتبة السعودية "ريم سليمان"، الأحد، التي أعلنت لجوءها إلى هولندا بعد هروبها من المملكة، ملابسات اعتقالها من منزلها في السعودية، بعد أيام من تلقيها تهديدات وأمر بالتوقف عن الكتابة من أحد رجال المستشار السابق بالديوان الملكي "سعود القحطاني".

وقالت الكاتبة عبر حسابها بـ"تويتر" إن قوة مسلحة اقتحمت منزلها بشكل أثار رعب الموجودين فيه، وجمعوا أسرتها في غرفة، ثم فتشوا المنزل بدقة قبل أن يصادروا كتبها وهاتفها وجهاز الحاسوب الخاص بها.

وأضافت أنهم طلبوا منها أن تتجهز في 5 دقائق ليصطحبوها معهم، فتجهزت سريعا، قبل أن يتم تغمية عينيها واقتيادها إلى مكان احتجاز مجهول.

وعما لاقته داخل مكان احتجازها، قالت "سليمان" إنها رأت نفس الممارسات التي يتبعها النظام السوري في سجونه، معبرة عن صدمتها من استخدام تلك الأساليب في السعودية، التي من المفترض أن تراعي حكومتها حرمة بيوت المسلمين وقدسية أعراضهم.

وفي وقت سابق، الأحد، كشفت "سليمان" أنها فكرت في الانتحار أكثر من مرة، من هول ما رأت بداخل معتقلها في المملكة، كاشفة عن تلقيها تهديدات جديدة بالقتل، إذا واصلت الاستمرار في فضح ما جرى لها في تلك الفترة. (طالع المزيد)

وكانت "ريم سليمان" قد كشفت، الجمعة، عن تعرضها للاعتقال والتعذيب بأوامر من المستشار السابق بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، قبل أن يتم الإفراج عنها شريطة عدم ممارسة الكتابة، وتمكنت من الهرب والوصول إلى هولندا كلاجئة.

وفي سلسة تغريدات، كشفت "سليمان"، تفاصيل ما جرى لها، منذ عملها في صحف "مكة" و"الوئام" و"أنحاء"، وصولا إلى طلب اللجوء بهولندا، مرورا باعتقالها ومنعها من الكتابة.

وأوضحت أن أحد المقربين من "القحطاني" طلب منها التوقف عن الكتابة، قبل أن يتم اقتحام منزلها واعتقالها بعدها بأيام، رغم التزامها بالامتناع عن الكتابة، مضيفة أنها تعرضت في السجن إلى تعذيب نفسي وتهديدات، وبعد خروجها تمكنت من الهروب من السعودية والوصول إلى هولندا لتعيش فيها حاليا كلاجئة.

وبررت الكاتبة ما فعلته بخوفها من أن تتعرض لمصير الناشطات المعتقلات في المملكة من تعذيب وإخفاء قسري، وصولا إلى الاغتصاب، على حد قولها.

وتتطابق رواية الكاتبة السعودية، مع ما كشفته منظمات حقوقية دولية، على رأسها "هيومن رايتس ووتش"، من أن رجال "القحطاني"، عذبوا الناشطات المعتقلات بوحشية وهددوهن بالاغتصاب.

كما تتطابق الرواية، مع شهادات أخرى، تم الكشف عنها مؤخرا عن الدور الذي كان يلعبه "القحطاني"، في توجيه كتاب الرأي في السعودية، لدعم رؤية وتوجهات ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والتنكيل بمن يرفض هذه التوجيهات والأوامر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية ريم سليمان اعتقال تويتر كاتبة سعودية هولندا لجوء سعود القحطاني