العقوبات الأمريكية تعرقل تسليم 20 طائرة سوخوي روسية لإيران

الاثنين 31 ديسمبر 2018 03:12 ص

ألغت الحكومة الروسية تسليم نظيرتها الإيرانية 20 طائرة مدنية من طراز “سوخوي سوبرجيت 100″؛ بسبب عدم موافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية OFAC، في ظل العقوبات ضد طهران.

وقال أمين رابطة شركات الطيران الإيرانية، "مقصود أسعدي ساماني"، لوكالة الأنباء العمالية الإيرانية "إيلنا" اليوم الإثنين، إن "روسيا رفضت تسليم إيران 20 طائرة سوخوي على الرغم من توقيع اتفاقية بين البلدين بشأن تلك الطائرات".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، وضعت الحكومة الروسية شرطا في عقد بيع طائرات "سوخوي سوبرجيت 100" للأغراض المدنية، يتطلب موافقة الولايات المتحدة على بيع هذا النوع من الطائرات إلى إيران.

وأضاف "ساماني" أن "الحكومة الروسية قالت إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، رفض منحها رخصة لتسليم 20 طائرة مدنية من طراز سوخوي سوبرجيت إلى الحكومة الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية ضد طهران".

ورجح أن تتجه شركات الطيران الإيرانية إلى شراء طائرات مستعملة، مشيرًا إلى أن "مصير العقد المبرم بين إيران وروسيا بشأن طائرات سوخوي أصبح مجهولًا".

وصممت الطائرات المدنية الروسية من طراز "سوخوي سوبرجيت 100" لحمل ما يصل إلى 98 راكبًا على مسافة حوالي 4400 كيلومتر.

يذكر أن قطاع الطيران في إيران، يعاني من مشاكل من بينها نقص حاد في قطع غيار الطائرات وعدم القدرة على شراء طائرات جديدة، بسبب العقوبات الأمريكية التي أعادت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرضها على طهران.

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا الولايات المتحدة طائرات مدنية رفض وزارة الخزانة الأمريكية

إيران تعتزم شراء مقاتلات سوخوي 35 من روسيا