تدخل قطري سريع لإغاثة المتضررين السوريين من السيول

الاثنين 31 ديسمبر 2018 06:12 ص

أطلقت البعثة التمثيلية للهلال الأحمر القطري في مدينة غازي عنتاب التركية تدخلا إنسانياً لإغاثة النازحين السوريين المتضررين من الأمطار الغزيرة والسيول في مخيمات النزوح شمالي سوريا.

وسارعت البعثة إلى إعداد خطة إغاثية موسعة تهدف إلى توفير مساعدات طبية وإغاثية بقيمة 750 ألف دولار أمريكي.

ويأتي هذا التدخل العاجل على أثر الأمطار الغزيرة التي غمرت محافظتي إدلب وحلب خلال الأيام الأخيرة، وأغرقت 22 مخيماً للنازحين في مناطق أطمة وسرمدا ودير حسان والدانا والباب؛ وهو ما تسبب في إتلاف 2214 خيمة وتضرُّر 2329 عائلة.

واليوم الإثنين، قالت صحيفة "العرب" القطرية، إن بعثة الهلال الأحمر القطري أقامت غرفة العمليات، بقصد تنظيم الاستجابة الطارئة، والتنسيق مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية المحلية والدولية، لمتابعة حركة النازحين، وإخلاء المخيمات المتضررة، وتوفير وسائل النقل والإيواء والمواد غير الغذائية.

وانتشرت فرق الاستجابة الميدانية بالمناطق المتضررة، ووزعت 3190 غطاءً شتوياً على النازحين في ريف إدلب، وركَّبت 200 خيمة ضمن مخيمات أطمة، كما سيَّرت 3 عيادات طبية متنقلة، لتقديم خدمات الرعاية الصحية في مناطق وجود المتضررين، بالإضافة إلى المشاركة في الاجتماعات التنسيقية لقطاعات التدخل الإنساني التابعة للأمم المتحدة.

وبحسب الصحيفة، فقد وُضعت البعثة خطة لتوفير مساعدات طبية وإغاثية بقيمة 750 ألف دولار أمريكي، وتستفيد منها 6100 عائلة، تضم 30500 شخص، معظمهم من الأطفال، في محافظات حلب وإدلب وحماة.

وتتنوع المساعدات التي سيتم توفيرها، ما بين المواد الغذائية وغير الغذائية، والمياه، وخيم الإيواء الطارئ، وأدوية الطوارئ والإسعاف، والعيادات الطبية المتنقلة، والمعدات الطبية وغير الطبية.

وتهدف هذه الخطة إلى التخفيف من معاناة النازحين والعائلات الأكثر تضرراً من الفيضانات وسوء الأحوال الجوية، وتقليص معدلات الوفيات والمرض بين الأطفال خلال فصل الشتاء، وتوفير الاحتياجات الأساسية للنازحين.

المصدر | الخليج الجديد+ العرب القطرية

  كلمات مفتاحية

سوريا قطر المتضررين السوريين سيول إدلب