البشير يدعو المعارضة السودانية لحل الخلافات عبر الحوار الجاد

الاثنين 31 ديسمبر 2018 06:12 ص

قال الرئيس السوداني "عمر البشير"، إن بلاده تمر بظروف اقتصادية ضاغطة، أسبابها داخلية وخارجية، داعيا في الوقت ذاته المعارضة إلى نبذ العنف وحل الخلافات عبر الحوار الجاد  والمشاركة في بناء  السودان.

جاء ذلك خلال خطاب للرئيس السوداني بمناسبة عيد الاستقلال الـ63 والموافق اليوم 31 ديسمبر/كانون الأول، والذي يتزامن هذا العام مع احتجاجات شعبية واسعة تندد بالأوضاع المعيشية.

وقال "البشير" خلال خطابه: "وضعنا ميزانية العام المقبل برؤية جديدة لتجاوز الأزمات الراهنة وتخفيف معاناة السودانيين.. ونناشد القوى السياسية والحزبية بالمساهمة الراشدة في التعاطي مع قضايا السودان".

ودعا "البشير" المعارضة للمشاركة في بناء السودان، الذي قال إنه يقترب من تجاوز المرحلة الصعبة والانتقال إلى الإصلاحات، على حد تعبيره.

وقال "البشير": "لدينا شراكات دولية وعربية متعددة لدعم الاقتصاد السوداني، نتطلع إلى مضاعفة الجهود للبناء الاقتصادي".

وتعهد "البشير" بتوسع المشاركة في إدارة الدولة، قائلا: "ماضون في منهج توسيع المشاركة في إدارة الدولة لجميع فئات المجتمع.. ونجدد الدعوة إلى نبذ العنف وحل الخلافات عبر الحوار الجاد".

وتابع: "ملتزمون بإجراء الانتخابات في 2020 في أجواء حرة ونزيهة تعزيزا لمبدأ التداول السلمي للسلطة".

ولفت  إلى أن السودان لديه جهود لرأب الصدع العربي لعودة سوريا إلى الحضن العربي.

ويتزامن عيد الاستقلال هذا العام مع اندلاع احتجاجات شعبية واسعة تشهدها البلاد؛ بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة، انطلقت في 19 ديسمبر/كانون الأول، عقب قرار الحكومة زيادة سعر الخبز ثلاث مرات في بلد يعاني من ركود اقتصادي.

والخميس، أعلنت الحكومة أن عدد قتلى الاحتجاجات بلغ 19 قتيلًا، فيما أصيب 219 مدنيًا و187 من القوات النظامية.

ونقلت وكالة رويتزر عن شهود عيان يوم الإثنين قولهم إن قوات الأمن السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع على مئات المحتجين في وسط الخرطوم، وذلك في وقت تعزز فيه السلطات السودانية وجودها في المواقع الرئيسية بعد دعوة للاحتجاجات عشية ذكرى استقلال البلاد.

ووقف بعض أفراد الأمن فوق أسطح المباني بوسط العاصمة وتمركزت مركبات مدرعة مزودة بمدافع رشاشة على طول الشوارع الرئيسية.

ودفع ارتفاع الأسعار ونقص السلع الأساسية وأزمة السيولة النقدية المحتجين للخروج إلى الشوارع في أنحاء السودان للاحتجاج على الرئيس "عمر البشير" الذي تولى السلطة في انقلاب عسكري دعمه الإسلاميون عام 1989.

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير الرئيس السوداني خطاب عيد الاستقلال معارضة احتجاجات