تقارير عبرية: نتنياهو طالب ترامب بانسحاب تدريجي من سوريا

الاثنين 31 ديسمبر 2018 07:12 ص

كشفت تقارير عبرية أن قرار واشنطن بسحب قواتها العسكرية المتواجدة في سوريا بشكل تدريجي جاء بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، قوله اليوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وافق على طلب "نتنياهو" في هذا الصدد.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤول أبلغ الصحفيين المرافقين لـ"نتنياهو" في رحلته الحالية إلى البرازيل بأن رئيس الوزراء تلقى إحاطة بشأن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وتحدث مع "ترامب".

يذكر أن "نتنياهو" موجود في البرازيل لحضور حفل تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب "جايير بولسونارو".

وقال المسؤول: "رئيس الوزراء يعتقد أن الانسحاب الأمريكي من سوريا يمثل فرصة، حتى الآن، لم يتغير الوجود الإيراني على الأرض منذ القرار الأمريكي".

يذكر إن (إسرائيل) أعلنت مرارا أنها لن تسمح بتموضع إيران عسكريا في سوريا، وتقوم من حين لآخر بمهاجمة أهداف عسكرية تقول إنها خاصة بإيران.

وسيجتمع "نتنياهو" مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، يوم الثلاثاء، خلال حفل تنصيب "بولسونارو"، وبعد عودته إلى (إسرائيل)، سيجتمع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، لمناقشة سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وأعلن "ترامب" في التاسع عشر من الشهر الجاري سحب الجنود الأمريكيين من سوريا والبالغ عددهم ألفي جندي، وذكرت تقارير إعلامية أنه سوف يتم سحب القوات في غضون 6 أشهر.

وأعقب هذا القرار، إعلان وزير الدفاع "جيمس ماتيس" اعتزامه التخلي عن منصبه بحلول نهاية العام، بسبب اختلاف وجهة نظره مع قرار "ترامب" الذي قوبل بانتقادات حادة أيضا من حلفاء الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الألمانية

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أمريكا سوريا الانسحاب الأمريكي من سوريا دونالد ترامب بنيامين نتنياهو انسحاب تدريجي