الاثنين 31 ديسمبر 2018 05:12 ص

كشفت تقارير أن المملكة العربية السعودية رشحت الإعلامي "تركي الدخيل" مدير قناة "العربية"، و"العربية الحدث"، لمنصب سفير الرياض في الإمارات.

ونقل موقع "إرم نيوز" عن مصادر مطلعة قولها إن المملكة تنتظر موافقة دولة الإمارات على ترشيح "الدخيل"، خلفًا للسفير "محمد بن عبدالرحمن البشر"، الذي أعفي من منصبه، في شهر فبراير/شباط الماضي.

ووفق للموقع، يحظى "الدخيل" بتقدير كبير من السلطات الإماراتية؛ نظرًا للفترة الطويلة التي قضاها بدولة الإمارات، بحكم عمله في قناة "العربية"، التي تبث من دبي، ولعلاقاته الوثيقة بكثير من المسؤولين في الدولة.

وكان "الدخيل"، قد أثار  جدلا واسعا على عدة مستويات عندما نشر مقالا على موقع "العربية" السعودي، هدد فيه الولايات المتحدة بعدة إجراءات حال فرضها عقوبات على المملكة  نتيجة لمقتل "جمال خاشقجي".  

وفي المقال تحدث "الدخيل" عن إجراءات تصادمية واضحة قد تتخذها السعودية ضد الولايات المتحدة، تصل إلى عدم الالتزام بإنتاج مستقر للنفط، بما يسمح لسعر البرميل بأن يتجاوز 200 دولار، فضلا عن سماح الرياض بإنشاء قاعدة روسية وشراء أسلحة من موسكو، والتصالح مع إيران.

واضطرت السفارة السعودية بواشنطن إلى نفي تبني المملكة للتهديدات الواردة في مقال "الدخيل"، وذكرت أن ما قاله الإعلامي السعودي يعبر عن "تقدير ورؤية شخصية".

ووصفت السفارة ما جاء فى المقال بـ"الخيال الخلاق" الذي يصعب تمثيله للسياسة السعودية الرسمية.

ويتمتع "الدخيل"، الذي عين مديرًا لقناة "العربية" مطلع عام 2015، بسنوات من الخبرة الصحفية تجاوزت العقدين، وهو عضو مؤسس في قناة "العربية" منذ انطلاقتها عام 2003، وحاصل على شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية.

وعمل "الدخيل" طوال 10 سنوات مقدمًا لبرنامج "إضاءات" على شاشة العربية، كما أسس وترأس موقع "العربية.نت" في سنواته الأولى.

على صعيد آخر، ذكرت مصادر إعلامية، أن الكاتب السعودي "مشاري الذايدي" مرشح لخلافة "تركي الدخيل" في منصب المدير العام لقناة "العربية"، و"العربية الحدث".

المصدر | الخليج الجديد +إرم نيوز