رئيس الغابون يتحدث للمرة الأولى منذ شهرين: أشعر بتحسن

الاثنين 31 ديسمبر 2018 09:12 ص

تحدث رئيس الغابون "علي بونغو"، الذي تعرض لجلطة دماغية في 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، للمرة الأولى منذ بدء نقاهته، في شريط مصور سجل في الرباط وبثته وسائل الإعلام الغابونية ومواقع التواصل الاجتماعي مساء الإثنين.

وقال رئيس الغابون، في رسالته بحلول السنة الجديدة "صحيح أنني مررت بمرحلة صعبة، وهذا الأمر يحصل أحيانا في الحياة"، مؤكدا "اليوم، كما تلاحظون، أشعر بتحسن وأستعد للقائكم سريعا جدا".

أما المتحدث باسم الرئاسة "إيكي نغووني"، فقال إن "هذا الخطاب دليل على أن الرئيس علي بونغو تعافى تماما. إن مشاكله الصحية باتت وراءه".

وخلال شهرين، لم يظهر "بونغو" سوى في صورة واحدة وشريطين مصورين من دون صوت، ولم تكن كافية لطمأنة عدد كبير من الغابونيين على صحة رئيسهم.

وكانت المعارضة والمجتمع المدني، طالبا المحكمة الدستورية، بإعلان شغور السلطة بموجب الدستور؛ لكنها لم تلب الطلب ونقلت السلطات جزئيا إلى رئيس الوزراء ونائب الرئيس.

وقرر "بونغو"، الذي تلقى العلاج في السعودية لنحو شهر تقريبًا، استكمال علاجه في المغرب، بحسب ما جاء على لسان عقيلته "سيلفيا بونغو".

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت حكومة الغابون، إنّ "بونغو كان يعاني من الدوار في فندقه بالرياض، في 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما استدعى حصوله على الرعاية الطبية في مستشفى الملك فيصل بالعاصمة السعودية".

ووصل "بونغو" إلى الحكم، عبر انتخابات، عقب وفاة والده "عمر بونغو"، عام 2009، الذي حكم البلد الواقع في وسط إفريقيا، لمدة 41 عامًا.

وشهدت الغابون أعمال عنف، بعد إعلان نتائج الانتخابات، التي شككت المعارضة في مصداقيتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

علي بونغو الغابون شريط مصور السعودية المغرب

انقلاب جديد.. الجابون تلحق بـ8 دول أفريقية خلال 3 سنوات لتقويض سلطة فرنسا