مساعد وزير الخارجية الإيراني يزور كابل الشهر الجاري

الثلاثاء 1 يناير 2019 06:01 ص

أعلنت الخارجية الإيرانية أن مساعد وزير الخارجية "عباس عراقجي"، سيقوم في غضون أسبوع أو أسبوعين بزيارة إلى أفغانستان، لإجراء محادثات مع الحكومة تشمل بحث التعاون الاقتصادي، كما تتضمن لقاء مسؤولين من حركة "طالبان".

والتقى "عراقجي" وفدا من الحركة، في طهران، الأحد، وأجرى معه محادثات مسهبة، حسبما أفادت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، الإثنين، إن الهدف الأساسي من هذه المفاوضات هو البحث عن حلول أو سبل ممهدة للمساعدة في الحوار بين الفصائل الأفغانية والحكومة للتقدم بمسيرة السلام في أفغانستان.

وأضاف "قاسمي" أن "إجراء المفاوضات لا يعني بالضرورة تطابق مواقف إيران مع هذا التنظيم، حيث إن لدينا مواقفنا الشفافة والواضحة ولهذا التنظيم مواقفه، وبالتالي فإنه على الصعيد السياسي وفي ضوء الظروف الخطيرة في المنطقة كان من اللازم أن تبدأ هذه المفاوضات".

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عن أمله بأن تعود هذه المفاوضات بثمار للشعب الأفغاني وتؤدي إلى إرساء الأمن والاستقرار في أفغانستان.

وقبل أيام، كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، خلال زيارة لكابل، عن وجود اتصالات ومفاوضات مع "طالبان" بعلم الحكومة الأفغانية.

وبحث "شمخاني" مع المسؤولين والشخصيات السياسية في أفغانستان وجهات النظر حول الأمن وعملية السلام هناك، ومستقبل العملية السياسية.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أجرت الولايات المتحدة مباحثات مع "طالبان"، في الإمارات، تركزت على مستقبل القوات الأجنبية ووقف محتمل لإطلاق النار مدته 6 أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران طالبان الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الحكومة الأفغانية