نتنياهو: دول عربية تعتبر إسرائيل حليفا لا غنى عنه

الثلاثاء 1 يناير 2019 09:01 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إن دولا عربية تعتبر أن (إسرائيل) حليفا لا غنى عنه في محاربة إيران وتنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضاف "نتنياهو" لمحطة "غلوبو" التليفزيونية البرازيلية خلال زيارة إلى ريو دي جانيرو، إن "ذلك الموقف أحدث ثورة في العلاقات مع العالم العربي".

وجاءت تصريحات "نتنياهو" في وقت كثفت فيه (إسرائيل) ضرباتها الجوية على مواقع تقول إنها إيرانية في سوريا، وفيما تحاول استيعاب قرار مفاجئ أعلنه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بسحب قواته من سوريا.

وحذّر "نتنياهو" مرارا من أن إيران تحاول تطوير أسلحة نووية لتدمير (إسرائيل).

وقال إن "(إسرائيل) أثبتت فعاليتها في محاربة الإسلام العنيف، إن كان الذي يقوده متطرفون شيعة تقودهم إيران، أو الذي يقوده متطرفون سنة يقودهم داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) والقاعدة".

وتابع: "للأسف لم نحرز أي تقدم مع الفلسطينيين. نصفهم تحت تأثير سلاح إيران والإسلام المتطرف".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان قادرا على التفكير بالجلوس مع زعيم إيراني ومناقشة عملية سلام، أجاب "نتنياهو": "إذا واصلت إيران تصميمها على تدميرنا فإن الجواب كلا"، معتبرا أن "السبيل الوحيد لذلك هو حدوث تحول كامل في سياسات طهران".

ويزور "نتنياهو" البرازيل لحضور مراسم تولي الرئيس "جاير بولسونارو" السلطة.

ومن المتوقع أن يجري "نتنياهو"، على هامش المراسم، محادثات مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الذي سيحضر بدوره حفل التنصيب.

ومن المرجح أن يناقش الجانبان انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وأنشطة إيران في الشرق الأوسط.

وكان "ترامب"، فاجأ حتى حلفاءه حين أعلن يوم 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنه سيسحب الجنود الأمريكيين من سوريا، بحجة أنه تمت بالفعل هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

ولاحقا، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن مسؤولين في البيت الأبيض، أن "ترامب"، منح الجيش الأمريكي فترة 4 أشهر، لإتمام عملية الانسحاب.

  كلمات مفتاحية

نتنياهو إيران تنظيم الدولة الإسلامية دول عربية ترامب انسحاب أمريكي