إيران تتفاوض مع قبائل الحدود الباكستانية لتحرير جنودها المختطفين

الثلاثاء 1 يناير 2019 10:01 ص

أعلن قائد حرس الحدود، التابع لقوى الأمن الداخلي في إيران، العميد "قاسم رضائي"، الثلاثاء، عن مفاوضات مع عدد من زعماء القبائل المحلية لتأمين إطلاق سراح بقية جنود الحرس الذين جرى اختطافهم على الحدود مع باكستان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح "رضائي" أن المشاورات جارية لتحرير 7 مختطفين من أصل 12، مؤكدا متابعة قضيتهم من خلال شيوخ القبائل، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية (إرنا).

وقام وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" بزيارة لباكستان نهاية أكتوبر/تشرين الأول، دعا خلالها السلطات هناك للتعاون البناء في هذا الشأن، وهو ما استجابت له الأخيرة بمفاوضات مع شيوخ القبائل على الحدود، أسفرت عن تحرير 5 من المخطوفين وتسليمهم إلى طهران،  في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بينما لا يزال 7 آخرون محتجزين لدى الخاطفين.

وأعلنت جماعة "جيش العدل"، الناشطة في منطقة حدودية بمدينة ميرجاوة، في محافظة سيستان وبلوشستان، مسؤوليتها عن عملية الخطف، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتخوض الجماعة كفاحا مسلحا ضد الحكومة، بدعوى "الدفاع عن حقوق الشعب البلوشي السُني"، بينما تصنفها طهران، "منظمة إرهابية"

وكانت الجماعة اختطفت جنديا إيرانيا في أبريل/نيسان 2017، وأطلقت سراحه في 15 أغسطس/آب 2018.

وتشهد المناطق الحدودية بين إيران وباكستان عمليات تهريب وحوادث أمنية متكررة، كان من بينها هجوم تعرضت له دورية لحرس الحدود الإيراني وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 9 من أفرادها.

  كلمات مفتاحية

إيران ميرجاوه باكستان محمد جواد ظريف قاسم رضائي