الكويت تدعو الرياض لزيادة حصتها من الحجاج وتضمين البدون

الثلاثاء 1 يناير 2019 03:01 ص

أعلن مسؤول كويتي توقيع بلاده عددا من الاتفاقيات مع السعودية لتيسير خدمات الحجاج، مضيفا أنهم طالبوا الرياض بزيادة حصة الكويت لموسم الحج المقبل، والسماح لـ"البدون" بأداء العمرة والحج.

وقال وكیل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامیة الكویتیة "فرید عمادي"، الثلاثاء،  إنه تم توقیع اتفاقیة مع وزارة الحج والعمرة السعودیة لاعتماد عدد حجاج الكویت والعنصر الخدمي المرافق وغیرھا من الترتیبات اللازمة للحجاج.

وأضاف "عمادي"، في تصریح صحفي بعد وصوله إلى الكویت قادما من زيارة إلى السعودیة على رأس وفد من المعنیین بالحج بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة الكویتية، أنه تم كذلك توقیع اتفاقیة مع مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربیة لتقدیم الخدمات الإضافیة والتحسینیة للحجاج في المشاعر المقدسة وتشیید أحدث الخیام وفق النظام الأوروبي المعتمد من الدفاع المدني السعودي.

وأشار إلى توقیع اتفاقیة كذلك مع مكتب الوكلاء الموحد لتسھیل إجراءات الحجاج في المطار وتقدیم الخدمات اللازمة لھم لتسریع إجراءات الدخول ومن ثم انتقال الحجاج إلى مسكنھم بمكة المكرمة بأسرع وقت ممكن، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وكشف أنه تم تقدیم عدة طلبات لموسم الحج القادم للسلطات السعودیة؛ منھا طلب زیادة عدد الحجاج وزیادة العنصر الخدمي والسماح لهم بالدخول عبر مطار مدینة الطائف السعودیة، وتمكین المقیمین بصورة غیر قانونیة من حملة جوازات المادة 17 (البدون) من أداء الحج والعمرة.

وأكد "عمادي" أن ھذه الطلبات تأتي حرصا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة بتمكین أكبر عدد ممكن من أداء شعیرة الحج لموسم حج ھذا العام 1440 ھجري.

ووصل عدد حجاج بيت الله الحرام لموسم حج 1439هـ إلى مليونين و371 ألفا و675 حاجا؛ منهم مليون و758 ألفا و722 حاجا من خارج المملكة، و612 ألفا و613 من الداخل، حسب إحصاء رسمي.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت حج بدون

الكويت تخاطب السعودية لبحث تمكين البدون من أداء العمرة

تنسيق سعودي كويتي مكثف بشأن منح "البدون" تأشيرات الحج والعمرة