السيسي يهنئ ترامب بالعام الجديد ويطلب دعمه لمكافحة الإرهاب

الثلاثاء 1 يناير 2019 08:01 ص

قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس "عبدالفتاح السيسي" أجرى، مساء الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي "دونالد ترامب".

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة "بسام راضي" أن الرئيسين تبادلا التهاني بمناسبة العام الميلادي الجديد، وبحثا أخر تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن، والمنطقة بشكل عام، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار.

وأشار إلى أن "ترامب" ثمن التحركات المصرية ذات الصلة إقليميا ودوليا، حسب ما نقلت عنه صحيفة الأهرام (حكومية).

وأضاف "راضي" أن الاتصال تطرق كذلك إلى "أهمية مواصلة العمل لتفعيل التعاون المشترك في عدد من المجالات، لا سيما المجال العسكري وملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وذلك في ضوء التحديات المشتركة والعلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين البلدين الصديقين".

واستعرض "السيسي" خلال الاتصال- حسب "راضي"- جهود الدولة في مكافحة الإرهاب، مؤكدا "إصرار مصر قيادة وشعبا على مواصلة جهودها الحثيثة في هذا الإطار لاقتلاع الإرهاب من جذوره"، ومشددا على أهمية "الدعم الأمريكي لتلك الجهود".

وتحت دعوى مكافحة الإرهاب تشهد مصر حملات أمنية وعسكرية متواصلة، خاصة في سيناء (شمال شرق)، تسفر عن مقتل العشرات ميدانيا، وتزعم السلطات تورطهم في عمليات إرهابية دون تقديمهم لمحاكمات؛ الأمر الذي يثير العديد من الانتقادات الحقوقية الدولية والإقليمية، كان أبرزها قرار البرلمان الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول المنصرم بمنع تصدير أجهزة المراقبة وأدوات أمنية لمصر.

وقالت 5 منظمات حقوقية، الثلاثاء، إن عدد ضحايا الإعدام خارج نطاق القانون في مصر بلغ 345 حالة قتل، خلال 2018، وذلك عقب إعلان الداخلية المصرية عن تصفية 40 ممن قالت إنهم مسلحين في محافظتي الجيزة (غربي القاهرة)، وشمال سيناء، قبل أيام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا السيسي ترامب اتصال