صحف الخليج تتوقع استمرار الأزمة وتبرز هروب مديري الاستثمار بالسعودية

الأربعاء 2 يناير 2019 04:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بتوقّع وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أن يشهد العام 2019 استمراراً للأزمة الخليجية، نظراً لعدم حدوث تغييرات كبيرة في ما وصفه بـ"سياسات قطر المخربة".

وأبرزت الصحف، أن الذراع الاستثمارية الرئيسية للحكومة السعودية صندوق الاستثمارات العامة، عانى من فقدان عديدٍ من المديرين التنفيذيين الغربيين البارزين، ما يعطِّل مسؤولياته الضخمة للمساعدة في تحويل مسار اقتصاد الدولة.

ةأشارت الصحف، إلى اعتماد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، قانون الموازنة العامة للقطاع الحكومي في الإمارة للعام المالي 2019، وذلك بإجمالي نفقات قدرها 56.8 مليار درهم (15.4 مليار دولار).

ولفتت الصحف، إلى اعتماد حكومة سلطنة عُمان، موازنة عام 2019، بحجم إنفاق 12.9 مليار ريال (33.5 مليار دولار) بنمو 3% مقارنة مع 7% في ميزانية 2018.

وذكرت الصحف، تحقيق جسر الملك فهد الرابط بين السعودية والبحرين أكثر من 100 ألف مسافر، يومياً لمدة 5 أيام متتالية، بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي. (الرياض)

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أدى الوزراء والأمراء وأعضاء مجلس الشورى الجدد القسم أمام العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في قصر اليمامة بالرياض، الثلاثاء، عقب صدور الأوامر الملكية بتعيينهم في مناصبهم الجديدة. (عكاظ)

جدد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء، توجيهاته للوزراء والمسؤولين بسرعة تنفيذ ما تضمنته الميزانية من برامج ومشاريع، انطلاقا من اهتمامه بمواصلة العمل نحو تحقيق التنمية الشاملة في جميع مناطق المملكة وفي المجالات كافة. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة "سابك" السعودية، توقيع اتفاقية مبدئية لتأسيس شراكة مع شركة "جنوب لويزيانا" للميثانول، لإنشاء مصنعاً بطاقة إنتاجية تزيد على 1.8 مليون طن متري سنوياً. (الرياض)

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الذراع الاستثمارية الرئيسية للحكومة السعودية صندوق الاستثمارات العامة، عانى من فقدان عديدٍ من المديرين التنفيذيين الغربيين البارزين، ما يعطِّل مسؤولياته الضخمة للمساعدة في تحويل مسار اقتصاد الدولة. (الشرق)

أكدت وسائل إعلام أمريكية، أنه تم حجب حلقة من برنامج كوميدي أمريكي ينتقد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، من شبكة نتفليكس التليفزيونية. (العرب)

قرر مجلس الوزراء السعودي، إنشاء هيئة للتجارة الخارجية، حيث ستحدد صياغة السياسات التجارية للسعودية، ومتابعتها، بمشاركة الجهات المعنية، بما يؤدي إلى زيادة وتنويع التبادل التجاري مع العالم الخارجي. (الشرق الأوسط)

ارتفع عدد من أعدمتهم السلطات السعودية، مع مطلع العام الجديد 2019، إلى 3 وافدين، بينهم مصريان وباكستاني. (عكاظ)

سجلت قيمة الصفقات العقارية السعودية، مع نهاية 2018، انخفاضاً في قيمة الصفقات بما يقارب 37%، لتحقق 37 مليار دولار مقارنةً بعام 2017، الذي سجلت فيه قيمة الصفقات 59 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

أظهر مسح للهيئة العامة للإحصاء السعودية، انتشار الهواتف المتنقلة على نطاق واسع بنسبة 99.16% على مستوى الأسر في المملكة. (الرياض)

الإمارات

اعتمد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، قانون الموازنة العامة للقطاع الحكومي في الإمارة للعام المالي 2019، وذلك بإجمالي نفقات قدرها 56.8 مليار درهم (15.4 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

هنأ العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، بمرور 50 عاماً على "انطلاق رحلته في العمل من أجل خدمة وطنه وأمته". (الإمارات اليوم)

كشف موقع "ديبكا" الإسرائيلي، عن زيارة ضباط مصريين وإماراتيين لمدينة منبج (شمال سوريا)، وقيامهم بجولة استكشافية هناك، تحضيرا لنشر قواتهم لتحل محل القوات الأمريكية المنسحبة. (الشرق)

حققت مبادرة "احمِ نفسك بتعديل وضعك"، التي استهدفت تمكين المخالفين الذين يوجدون على أرض الدولة بشكل غير قانوني من تصويب أوضاعهم، بما ينسجم مع قانون دخول وإقامة الأجانب، نجاحاً كبيراً في الوصول إلى أهدافها بعد أن تجاوزت نسبة الاستجابة لها 88%. (الخليج)

بلغ إجمالي الإنفاق الحكومي المجمع في الإمارات، على الإعانات المالية والمنافع الاجتماعية والمنح 73.6 مليار درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، متجاوزاً ما تم صرفه على البنود نفسها طيلة عام 2017 والبالغة 73.3 مليار درهم. (الاتحاد)

قطر

كشف تقرير مصرف قطر المركزي، أن الميزان التجاري السلعي سجل فائضاً خلال الربع الثالث من العام الماضي، بقيمة 48 مليار ريال، مقارنة بفائض بـ35.9 مليار ريال في نفس الربع من 2017. (العرب)

أعلنت "قطر للبترول"، إتمام المنح الأول لتوزيع الأسهم التشجيعية المجانية لمساهمي شركة "مسيعيد" للبتروكيماويات القابضة، المؤهلين والذين استوفوا شرط الاستحقاق، كما في إغلاق تداول الإثنين، في بورصة قطر، وذلك بواقع 50% من الأسهم المخصصة لهم عند الاكتتاب. (الشرق)

يعتزم المجلس الأعلى للقضاء في قطر، إنشاء أفرع للمحاكم بالمناطق الخارجيّة للتيسير على المتقاضين والمراجعين وتحقيق العدالة الناجزة. (الراية)

أعلنت متاحف قطر، أن جمهورية الهند ستكون الشريك الرسمي لدولة قطر في العام الثقافي 2019. (الوطن)

الكويت

كشفت أرقام رسمية، أن هناك 14 صندوقاً متعثراً تستثمر فيهم المؤسسة العامة للتأمينات الكويتية، وذلك بقيمة استثمارات بنحو 300 مليون دولار. (الراي)

توقعت أبحاث "أرقام كابيتال"، أن تشهد بورصة الكويت أداء إيجابيا خلال النصف الأول من عام 2019، وأوصت المستثمرين بزيادة الأوزان النسبية للأسهم المدرجة في بورصة الكويت في محافظهم. (الأنباء)

سجل نحو 117 شركة، خسائر على مستوى أسعارها السوقية في بورصة الكويت في 2018، مقارنة بأدائها حتى نهاية 2017، فيما حققت 59 شركة مكاسب جيدة انعكست على الأداء العام للسوق. (الراي)

البحرين

شرعت البحرين، في تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات، فيما استبق مجلس الوزراء البحريني بدء التطبيق بإعلانه، إعفاء 1400 خدمة حكومية من الضريبة. (الشرق الأوسط)

تراجع الدين العام في البحرين بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 2.46% قياسا على الشهر السابق له، وذلك وفقا لبيانات رسمية نشرها مصرف البحرين المركزي. (الأيام)

عمان

اعتمدت حكومة سلطنة عُمان، موازنة عام 2019، بحجم إنفاق 12.9 مليار ريال (33.5 مليار دولار) بنمو 3% مقارنة مع 7% في ميزانية 2018. (الشبيبة)

بلغ إجمالي القيمة المتداولة للنشاط العقاري بالسلطنة، بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ما قيمته ملياران و405 ملايين و800 ألف ريال عماني بانخفاض نسبته 3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. (الرؤية)

شؤون خليجية

توقّع وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أن يشهد العام 2019 استمراراً للأزمة الخليجية، نظراً لعدم حدوث تغييرات كبيرة في ما وصفه بـ"سياسات قطر المخربة". (الحياة)

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت "فريد عمادي"، إنه جرى توقيع عدة اتفاقيات مع السعودية بهدف تيسير خدمات الحجاج، مشيرا كذلك إلى إنه تم تقديم طلب لزيادة النسبة المخصصة للكويت لموسم الحج المقبل. (القبس)

حقق جسر الملك فهد الرابط بين السعودية والبحرين أكثر من 100 ألف مسافر، يومياً لمدة 5 أيام متتالية، بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي. (الرياض)

حققت قوات الجيش اليمني، بمحور علب، انتصارات جديدة، في مديرية باقم شمال محافظة صعدة اليمنية، معقل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران. (الشرق الأوسط)

أعلنت اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، أن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران احتجزت ومنعت دخول أكثر من 88 سفينة إغاثية وتجارية ونفطية إلى ميناءي الحديدة والصليف، خلال الفترة من مايو/أيار 2015 إلى ديسمبر/كانون الأول 2018. (الحياة)

شؤون عربية

تعهد وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، بتحمّل مسؤولية ومهمة محاربة "الدولة الإسلامية"، مؤكداً أن تركيا ستلتزم بذلك في شكل فاعل في الأيام المقبلة. (الحياة)

تعهدت الولايات المتحدة، بمواجهة النشاطات الإيرانية في سوريا رغم قرار الرئيس "دونالد ترامب"، سحب القوات الأمريكية من هناك، وكذلك بمواصلة الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في برازيليا. (الشرق الأوسط)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، "أنور قرقاش"، إن محورا عربيا حاليا مرتكزا على السعودية ومصر "سيزداد زخما وقوة تجاه المحاور الإقليمية الإيرانية والتركية في المنطقة" خلال 2019. (الخليج)

أعلن 22 حزباً موالياً للرئيس السوداني "عمر البشير"، عن تخليها عنه، استجابة لمطالب الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد، والتي تطالب بإسقاط النظام. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية موازنة ميزان تجاري جسر الملك فهد أوامر ملكية سابك القيمة المضافة الخليج صحف

مصر تسجل أعلى معدل خروج للاستثمارات الأجنبية خلال 7 سنوات