حملات توعية ضد تزايد العنف في شوارع الكويت

الأربعاء 2 يناير 2019 06:01 ص

انتشرت في الكويت مؤخرا حملات توعوية ضد العنف وما يترتب عليه قانونيا بعدما شهدت خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2018، ثلاثة آلاف حالة شجار وتبادل للضرب أدّت إلى مقتل 4 أشخاص وجرح وإصابة أكثر من 600 آخرين، بحسب إحصاءات لوزارة الداخلية.

وقال المدير السابق لإدارة حماية الأحداث في الإدارة العامة للمباحث الجنائية، "بدر الغضوري"، إنّ 90% من حوادث العنف في الشوارع يرتكبها شبان تراوح أعمارهم ما بين 16 عاماً و26. وهذه الجرائم تتنوّع ما بين الضرب والتشابك بالأيدي وصولاً إلى الطعن بالآلات الحادة والأسلحة البيضاء.

بدروها، أطلقت سيدة الأعمال الكويتية "غدير الصقعبي" حملة وطنية ضدّ العنف وتشجيع التسامح تحت عنوان "كافي عنف"، وذلك في محاولة لتوعية فئة الشبان حول خطورة العنف في الشوارع بعد تعرّض ابنها إلى حادث طعن بالخطأ كاد أن يودي بحياته في أثناء سيره بأحد الشوارع.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن "غدير" قولها إنّ "إحصاءات العنف في الكويت باتت مخيفة جداً، ففي كلّ يوم بتنا نسمع عن حادثة قتل أو إصابة خطيرة لشاب يتجول في مجمع تجاري، أو بالقرب من منشأة رياضية بسبب شجار تافه".

وأضافت: "نتعاون في هذه الحملة مع خبراء التربية والصحة النفسية والأمن لتحديد الأسباب النهائية لتنامي العنف، ووضع خطط توعوية لوقاية الشباب منها، وكلّ ما نريده بعد سنوات قليلة أن نقول إنّ العنف كان موجوداً في شوارع الكويت لكنّه انتهى". 

وكذلك، أطلقت جمعية المحامين الكويتية، بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ووزارة الأوقاف، حملة "دراية" للحدّ من الجريمة وزيادة توعية الشباب حول خطورة العنف والأسباب المؤدية إليه.

وقال نائبة رئيس الحملة "دلال العثمان" إنّ "الحملة تهدف إلى التوعية القانونية حول أضرار العنف، وما قد يؤدي إليه من ضياع مستقبل الشاب أو المراهق، بسبب غضبة بسيطة أو موقف لا يستحق أن يدمّر معه الإنسان عائلته". 

واعتبرت أنّ "التوعية القانونية هي الأهم من وجهة نظري، لأنّ شباناً كثيرين بعد ارتكابهم التضارب أو القتل بالخطأ يقولون في أثناء التحقيقات معهم: لم أكن أدري.. أي أنّهم لا يعلمون بفداحة الجرم الذي ارتكبوه لصغر سنّهم".

ويتطوع في ذلك النوع من الحملات شبان كثر كانوا من ضحايا العنف وأهل راح أبناؤهم ضحايا لحوادث عنف. 

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت شجار ضد العنف حملات توعية