طهران: توقعنا مهاجمة البعثات السعودية بعد إعدام النمر

الأربعاء 2 يناير 2019 10:01 ص

قال مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، "حسين أمير عبداللهيان"، إن سلطات بلاده كانت تتوقع قيام محتجين بالهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران 2016، انتقاما  من إعدام الرياض للمعارض الشيعي "نمر النمر".

جاء ذلك في مقابلة أجرتها صحيفة "شرق" الإيرانية، ونشرت الأربعاء، مع "اللهيان"، في ذكرى إحراق السفارة السعودية بطهران وقنصليتها بمدينة مشهد شمال شرقي إيران في الثاني من يناير/كانون الثاني 2016.

وقال "اللهيان"، الذي كان يشغل في وقت الهجوم، منصب نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والدولية، إن الهجوم على السفارة السعودية كان متوقعًا، وقد وقع في وقت متأخر بحدود الساعة الواحدة والنصف بتوقيت طهران، بعد انسحاب عدد من القوات الأمنية.

وأضاف "عبداللهيان": "كنا نتابع قضية حماية السفارة السعودية في طهران مع الجهات الأمنية، بعد أن تجمع عدد من المتظاهرين الغاضبين".

وأشار إلى أنه "تم تفريق المحتجين بحدود الساعة التاسعة مساءً بعدما رددوا شعارات مناهضة للمملكة".

وأكد أن الهجوم واقتحام السفارة السعودية تم من الباب الخلفي لها بسبب تمركز القوات الأمنية في الشارع الرئيسي الذي تقع فيه سفارة المملكة.

وبين أن "قوات الشرطة تمكنت من نقل المحتويات والوثائق التي كانت موجودة في السفارة خوفًا من إحراقها، كما حدث مع السفارة الأمريكية بعد سقوط نظام الشاه محمد رضا بهلوي".

وردا على الهجوم، قطعت السعودية وتبعتها البحرين والسودان وجيبوتي والصومال علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، بينما قامت الإمارات بتخفيض تمثيلها الدبلوماسي في إيران إلى قائم بالأعمال.

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران هجوم سفارة سعودية قنصلية حسين أمير عبد اللهيان قطع علاقات إعدام نمر النمر