قطر تنشئ مدينة إعلامية ومركزا عالميا لميكروسوفت

الأربعاء 2 يناير 2019 06:01 ص

اعتمد مجلس الوزراء القطري البدء في إنشاء مشروع مركز بيانات عالمي لشركة "ميكروسوفت" في دولة قطر، تحت اسم "أزور للحوسبة السحابية"، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بإنشاء المدينة الإعلامية.

وبحسب البيان الصادر عن مجلس الوزراء، عقب اجتماعه، الأربعاء، فإن "المدينة الإعلامية" ستكون لها شخصية معنوية، وموازنة مستقلة، وتُعين حدودها وإحداثياتها بقرار من مجلس الوزراء.

وتهدف المدينة الإعلامية إلى إدارة وتطوير النشاط الإعلامي وتعزيز مكانتها كموقع لاستقطاب الإعلام العالمي والشركات التكنولوجية والمؤسسات البحثية والتدريبية في المجال الإعلامي والإعلام الرقمي، ودعم وتشجيع مشاريع الإعلام الرقمي والتكنولوجي.

كما تسعى لتحقيق التكامل الاقتصادي والمهني مع مشاريع الدولة المختلفة، وتوفير بيئة تفاعلية من خلال الشركات المرخص لها العاملة في المدينة الإعلامية.

ووافق مجلس الشورى القطري، في 26 ديسمبر/كانون الأول، على مشروع قانون لإنشاء المدينة الإعلامية، وقرر إحالة توصياته بشأنها إلى مجلس الوزراء، بعدما ناقش المجلس، الأسبوع الماضي، تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلام، حول مشروع قانون المدينة.

ومن المقرر، أن تكون "المدينة الإعلامية" في قطر منطقة حرة مكملة للإعلام المحلي، وتعمل على جذب الإعلام العالمي، وتقديم الخدمات اللازمة لأداء عمل المؤسسات الإعلامية، مع اختيار الشركات الإعلامية وفقا لمعايير محددة، ومراعاة العادات والتقاليد داخل الدولة.

وتأتي تلك التوجهات رغم مواجهة قطر حصارا منذ 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة مشددة على أن تلك الدول تسعى للتدخل في شؤونها السيادية وتغيير النظام السياسي فيها.

  كلمات مفتاحية

المدينة الإعلامية النشاط الإعلامي شركة مايكروسوفت