توثيق حقوقي لمقتل 976 سوريا تحت التعذيب عام 2018

الأربعاء 2 يناير 2019 07:01 ص

أعلنت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، أنها وثقت قتل 951 مدنيا سوريا تحت تعذيب قوات النظام خلال عام 2018.

وبحسب تقرير صادر عن الشبكة، الأربعاء فإن "نحو 976 شخصا قتلوا في سوريا تحت التعذيب عام 2018، قتل منهم النظام 951 شخصا"، في حين قتلت قوات "الإدارة الذاتية" الكردية 10 أشخاص، بينما قتلت فصائل المعارضة السورية المسلحة 9 أشخاص.

كما قال التقرير إن تنظيم "الدولة الإسلامية" قتل مدنيا واحدا، في حين قضى 5 مدنيين تحت التعذيب على أيدي جهات أخرى غير معروفة.

وشدد تقرير الشبكة، على أن القانون الدولي يحظر، بصورة تامة، التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية وغير الإنسانية أو المذلة، وهو بمثابة قاعدة عرفية، من غير المسموح للدول المس به أو موازنته مع الحقوق أو القيم الأخرى، ولا حتى في حالة الطوارئ.

ورغم أن أطراف النزاع الأخرى ارتكبت جريمة التعذيب بشكل أقل من النظام السوري، فإن الشبكة رصدت تزايدا ملحوظا منذ عام 2015 في وتيرة سقوط الضحايا بسبب التعذيب على يد الأطراف الأخرى.

وذكر التقرير بصفة خاصة تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي استطاع تأسيس مراكز احتجاز عدة، وجهاز خاص للاعتقال والتعذيب في المناطق الخاضعة لسيطرته، وكذلك قوات الإدارة الذاتية الكردية التي مارست أساليب تعذيب مشابهة للنظام السوري، خاصة تجاه المتهمين بالانتماء إلى فصائل في المعارضة المسلحة وأقربائهم.

وأشارت الشبكة إلى أن بعض عمليات تعذيب قوات الإدارة الذاتية الكردية حملت صبغة عرقية، بحسب التقرير.

وذكر التقرير أن "ممارسات التعذيب التي نفذتها قوات في المعارضة المسلحة لم تصل إلى كونها أعمالا متسقة على نطاق واسع ضد المدنيين، إلا أننا رصدنا تزايدا في وتيرة هذه الممارسات وفي حصيلة الضحايا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016".

واعتبر التقرير أن التعذيب في سوريا يستمر بشكل نمطي آلي وعلى نحو غاية في الوحشية والسادية، ويحمل في كثير من الأحيان صبغة طائفية وعنصرية، ولا سيما في مراكز الاحتجاز التابعة لقوات النظام السوري، الذي كان ولا يزال المرتكب الأبرز والرئيسي لجريمة التعذيب.

ودعا التقرير روسيا إلى التوقف عن عرقلة رفع الحالة في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، مؤكدا ضرورة أن تقوم الدول الأطراف في اتفاقية مناهضة التعذيب، باتخاذ ما يلزم من إجراءات، لإقامة ولايتها القضائية على مرتكبي جرائم التعذيب، واتخاذ إجراءات عقابية جدية بحق النظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النظام السوري المعارضة المسلحة مركز احتجاز

أسر سورية عثرت على صور ذويهم المقتولين بين أدلة قيصر